الوطنية للنفط ترفض تحويل إيرادات النفط الليبي للمركزي

الوطنية للنفط ترفض تحويل إيرادات النفط الليبي للمركزي
0

صرَّحت المؤسسة الوطنية للنفط أنها لن تحول إيرادات النفط الليبي إلى حساب مصرف ليبيا المركزي، لحين توضيح آلية صرف الإيرادات النفطية بشفافية.

وأكدت المؤسسة على ضرورة توضيح الإيرادات النفطية التي تم صرفها خلال السنوات التسع الماضية، بحسب أخبار ليبيا 24.

وأشارت إلى أن إيرادات النفط الليبي خلال السنوات التسع الماضية بلغت أكثر من 186 مليار دولار أمريكي لم تتضح الجهات التي استفادت منها.

وعن احتجاز الإيرادات في حساب المؤسسة الوطنية للنفط لدى المصرف الليبي الخارجي قالت المؤسسة أنها: “مؤقتة إلى حين الوصول إلى تسوية سياسية شاملة والتي من أهم مخرجاتها الاستخدام العادل للإيرادات بين كل مدن وقرى ليبيا”.

وشددت المؤسسة على تبني الشفافية في الإفصاح عن الإيرادات النفطية أمام الشعب الليبي عبر موقعها الإلكتروني.

داعية المصرف المركزي وجميع المؤسسات المالية بليبيا إلى إتباع نهجها في الشفافية للتأكد من الاستعمال القانوني والرشيد لعائدات النفط الليبي.

الوطنية للنفط تسعى لتوسيع آفاق الاستثمار

تستمر مساعي المؤسسة وجهودها الحثيثة للتعاون و توسيع آفاق الاستثمار للوصول إلى أعلى مستويات الإنتاج النفطي لدعم الاقتصاد الليبي.

وفي لقاء لرئيس المؤسسة مصطفى صنع الله مع رئيس شركة توتال استيفان ميشيل، قال فيه ميشيل أن” شركة توتال ترغب في توسيع قاعدة استثماراتها في ليبيا ”.

وأضاف أن ” شركته تبدي الاستعداد  لتقديم الدعم ومد جسور التعاون مع شريكها الاستراتيجي المتمثل في المؤسسة الوطنية للنفط “.

وقد ناقش الطرفان في اللقاء جهود المؤسسة لزيادة المعدلات الإنتاجية للنفط والصعوبات التي تواجه المؤسسة في هذا السياق.

ومن جهة أخرى وبعد مفاوضات بين شركة “فنترسهال” الألمانية والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط تم التصريح عن إنشاء شركة تشغيل مشتركة تدعى شركة السرير للعمليات النفطية.

وفي بيان نشرته المؤسسة أنها ” قامت بنقل عمليات التشغيل لمنطقتي التعاقد 91 و107 “96,97 سابقًا” من شركة “فنترسهال” الألمانية إلى شركة “السرير” للعمليات النفطية التي تم إنشائها حديثًا، كشركة مشتركة بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة فنترسهال {WIAG}”.

يُذكر أن النفط الليبي وصل إنتاجه اليومي إلى أكثر من 1.2 مليون برميل من النفط الخام.

وكانت المؤسسة قد أعلنت يوم الجمعة الماضي 6 تشرين الثاني عن إيرادات صادرات النفط الليبي عن أيلول وتشرين الأول 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.