الوقود المغشوش .. الجزائر قد تلجأ إلى المحكمة الدولية لمقاضاة بيروت

الوقود المغشوش
0

أكدت وزارة الطاقة الجزائرية أنها ليست طرفاً في قضية ” الوقود المغشوش ” ، الذي تتهما بعض الأطراف اللبنانية بإرساله في صفقة سابقة .

حيث طرح ملف الوقود المغشوش على الطاولة أثناء الاجتماع الأخير الذي عقده مجلس الامة الجزائري يوم امس الجمعة ، وفقاً لروسيا اليوم .

و قال  عبد المجيد عطار وزير الطاقة الجزائري أن هذه الاتهامات باطلة ، وتطال سمعة الشركة العامة للنفط و الغاز في الجزائر “سوناطراك” .

وأوضح أن الجزائر قد تلجأ إلى المحكمة الدولية ، بعد فشل المفاوضات بين الطرفين في التوصل إلى حلول بالتراضي .

هذا و أشار أحد المسؤولين في الوزارة إلى أن الشركة الجزائرية ستلغي جميع العمليات التجارية و العقود المستقبلية مع الحكومة اللبنانية .

و يذكر ان سوناطراك كانت قد أرسلت في وقت سابق وبناءً على طلب أطراف لبنانية ، 3 شحنات من الوقود بقيمة 18 مليون دولار ،و تمنعت الأخيرة عن تسديد ثمنها .

ومن الجانب اللبناني نقلت إحدى وسائل الإعلام عن مسؤول في وزارة الطاقة قوله أن ما يتم تداوله عن تهرب لبنان من الدفع غير صحيح ، و قضية ” الوقود المغشوش ” انتهت منذ عدة أشهر .

وفي الفترة الأخيرة ، تشهد أسعار المحروقات ارتفاعا كبيراً ، في لبنان ، على وجه الخصوص صفيحة البنزين بنوعيه 95 و98 أوكتان.

وبحسب وسائل إعلام لبناني، فقد ارتفعت أسعار المحروقات بالشكل التالي :”بلغ سعر بنزين 95 أوكتان 28100 ليرة لبنانية، وبنزين 98 أوكتان 29000 ليرة، في حين وصل سعر المازوت إلى 19700 ليرة، والغاز 24000 ليرة لبنانية”.

وتمر لبنان منذ 2019، بأسوأ أزمة اقتصادية ومالية منذ سنوات، وقد تراجع إجمالي ناتجه المحلي بنسبة 19.2% في 2020، فيما تجاوزت نسبة التضخم 112 % كما انتشر الفقر على نطاق واسع جداً.

ووفقاً للبنك الدولي، فإن 45 % من السكان يعيش تحت خط الفقر، و22 % تحت خط الفقر المدقع.

كما تفاقمت الأزمة الاقتصادية في البلاد ، بسبب انعدام الاستقرار السياسي، الذي تشهده البلاد منذ تشرين الأول/أكتوبر 2019 والجائحة العالمية، 

وقد دفع تفشي فيروس كورونا في البلاد إلى فرض إغلاقات عدة منذ آذار/ مارس 2020 الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.