الأمم المتحدة تدعو الدول لضم 27 ألف طفل لاجئ شمال شرق سوريا

27 ألف طفل تقطعت بهم السبل في مخيم الهول
0

دعا منسق الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف .الدول على إعادة 27 ألف طفل تقطعت بهم السبل في مخيم ضخم شمال شرق سوريا. معظمهم من أبناء وبنات إرهابيي تنظيم داعش الذين كانوا يسيطرون ذات يوم على مساحات شاسعة من العراق وسوريا.

وصرح في اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن الدولي. إن “الوضع المروع للأطفال في (مخيم) الهول هو إحدى أكثر القضايا إلحاحًا في العالم اليوم”.

مضيفا أن الأطفال البالغ عددهم 27 ألفا “ما زالوا عالقين، وتركوا لمصيرهم”، وهم عرضة للانتهاك من قبل عناصر تنظيم داعش، “ومعرضين لخطر التطرف داخل المخيم”.

ويعتبر مخيم الهول أكبر مخيم للاجئين والنازحين السوريين في البلاد، حيث يضم حاليًا ما يقرب من 62 ألف مقيم، وفقًا لمسؤولين إنسانيين في الأمم المتحدة.

كما النساء والأطفال أكثر من 80 بالمئة من سكان المخيم، وفر كثير منهم إلى هناك بعد أن فقد مسلحو تنظيم داعش آخر معاقلهم في سوريا في عام 2019. وهناك عدد من المخيمات الأخرى في الشمال الشرقي أيضًا.

وأشار فلاديمير إن هناك أطفالًا من 60 دولة في المخيمات تقع مسؤوليتهم على عاتق دولهم الأعضاء. وليسوا من سوريا أو الجماعات التي تسيطر على المخيمات. يحرس المقاتلون الأكراد مخيم الهول ومعسكرات أخرى وكذلك الآلاف من مقاتلي الدولة الإسلامية والفتيان في السجون.

موضحا أن عددًا من الدول بما في ذلك روسيا وكازاخستان اللتان عقدا الاجتماع الافتراضي “أعادت بشكل جماعي ما يقرب من 1000 طفل وأفراد أسرهم”.

وقال أيضا إن تجارب العائدين يتم تجميعها “وما نراه حتى الآن هو أن المخاوف من المخاطر الأمنية لا أساس لها من الصحة”.

وشدد على أنه “يجب معاملة الأطفال في المقام الأول كضحايا” ويجب عدم احتجاز أو محاكمة الأطفال دون سن 14 عامًا.

قال فورونكوف إن التاريخ أظهر أن الأطفال يتمتعون بالمرونة ويمكنهم التعافي من تجارب العنف .إذا تم دعمهم في إعادة الاندماج في المجتمعات.

وأردف قائلا “يجب بذل كل جهد ممكن لضمان عدم إبقاء الأطفال في المؤسسات .ولكن السماح لهم بإعادة الاندماج مع أفراد الأسرة داخل مجتمعاتهم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.