الولايات المتحدة تقترب من الاتفاق مع طالبان على خروج القوات الأمريكية

الولايات المتحدة وطالبان
0

اقتربت الولايات المتحدة وطالبان من التوصل لاتفاق حول انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، وفق ما ذكر موقع ” الجزيرة ” نقلاً عن وكالات.

تزامن ذلك مع تأكيد الرئيس الأفغاني أشرف غني اليوم الأربعاء إحراز “تقدم ملموس” في المفاوضات لحل النزاع وإعلان مسؤول في طالبان أن خفضا للعنف قد يتحقق في الأيام المقبلة.

وتجري المفاوضات بين الولايات المتحدة و حركة طالبان حول انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان مقابل ضمانات أمنية وخفض للعنف وإطلاق حوار داخلي أفغاني منذ أكثر من عام، في محاولة لإنهاء أطول حرب خارجية خاضتها أمريكا.

وكشف الرئيس الأفغاني غني عن تلقيه اتصالا من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مساء الثلاثاء لإبلاغه بتطورات المفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان الجارية في العاصمة القطرية .

وغرد الرئيس الأفغاني في تويتر “اليوم، كان لي شرف تلقي اتصال من مايك بومبيو أبلغني فيه عن إحراز تقدم ملموس في مفاوضات السلام الجارية مع طالبان”.

وتابع “أبلغني وزير الخارجية بمقترح طالبان الهادف لخفض العنف بمستوى ملحوظ ودائم”، معربا عن سعادته بـ “تطور جدير بالترحيب”.

وذكر مسؤول في طالبان من أفغانستان أن الحركة مستعدة لتقليص هجماتها. وأوضح أنه “إذا تم توقيع اتفاق، ستبدأ طالبان بخفض العنف الجمعة”، مضيفا أن العمل جار لضبط الجماعات المنشقة عن الحركة.

وقال مسؤولون من الولايات المتحدة وأفغانستان لصحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وافق على اتفاق سلام مع حركة طالبان، وانسحاب آخر جنوده من أفغانستان.

ويشترط الرئيس ترامب لتوقيع الاتفاق التزام طالبان بخفض مستوى “العنف” خلال فترة اختبار مدتها سبعة أيام خلال هذا الشهر، وفق ما أفاد هؤلاء المسؤولون.

ومن المقرر أن يجتمع مفاوضون من طالبان و الولايات المتحدة اليوم الأربعاء بالدوحة في جولة جديدة من المباحثات.

وأشارت مصادر أفغانية للجزيرة بأن الاجتماع قد يؤدي إلى إعلان اتفاق لخفض “العنف” بين مسلحي طالبان والقوات الأميركية بأفغانستان، كخطوة أولى نحو توقيع اتفاق سلام نهائي بين الطرفين.

وقد جعل ترامب انسحاب قوات بلاده المؤلفة من 13 ألف عنصر من أفغانستان أحد الأهداف الرئيسية لسياسته الخارجية، كما أن التوصل لاتفاق مع طالبان على انسحاب هذه القوات يمكن أن يعزز فرص إعادة انتخابه في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

ويتيح وقف لإطلاق النار بحكم الأمر الواقع للأميركيين بالبدء في سحب الآلاف من قواتهم المتمركزة في أفغانستان التي يبلغ عددها حاليا حوالي 13 ألفا.

يذكر أنه لم يشهد النزاع الأفغاني الذي بدأ عام 2001 ضد الولايات المتحدة مع الغزو الأميركي وقفا لإطلاق النار إلا مرة واحدة في السابق عام 2018 خلال عيد الفطر.

وتشاطر حينها مواطنون أفغان المثلجات مع مقاتلي طالبان والتقطوا معهم الصور، لكن القتال استؤنف بعد ذلك.

ولا تزال الحرب مستمرة، رغم المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وأفغانستان في حين بلغت المواجهات مستوى قياسيا في الربع الأخير من عام 2019، وفق تقرير لجهاز مراقبة حكومي أميركي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.