الولايات المتحدة وقطر يبحثان سبل حل الأزمة الخليجية

0

أعلنت الخارجية الأمريكية انها تعمل مع قطر لوحدة مجلس التعاون الخليجي، وحل خلافات الأزمة الخليجية، في إطار الحوار الاستراتيجي بين قطر ودول أخرى في المنطقة.

يأتي ذلك بيان مشترك للولايات المتحدة وقطر، صادر في ختام الجولة الثالثة للحوار الاستراتيجي، نشرته الخارجية الأمريكية، ذكرت فيه: “أن الحكومتين أعربتا عن قلقهما إزاء العواقب الأمنية والاقتصادية والاجتماعية الضارة للأزمة الخليجية على المنطقة”.

وأضاف البيان “أن الجانبان اكدا دعمهما المستمر لمجلس تعاون خليجي قوي وموحد، يركز جهوده على ضمان مستقبل آمن ومزدهر للجميع في المنطقة والتصدي للتهديدات الإقليمية”.

من جانبها، شكرت الحكومة القطريه الجهود المبذوله من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى دعم جهود الوساطة الكويتية “على أساس احترام سيادة واستقلال دولة قطر”، بحسب موقع روسيا اليوم.

واكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في تصريحات سابقة، بان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مستعدة لحل الخلاف الخليجي، القائم منذ ثلاثة أعوام بين قطر من جانب، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب اخر.

جاء ذلك خلال اجتماع مايك بومبيو، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل الثاني بمقر وزارة الخارجية، حيث دعا بومبيو على التركيز على مواجهة النشاط الإيراني في الشرق الأوسط، بحسب موقع RT.

كما ناشد وزير الخارجية الأمريكي :”ضرورة إيجاد حل للخلاف الخليجي من أجل الحفاظ على تركيزنا في هذا الجهد ولإغلاق الباب أمام التدخل الإيراني المتزايد”.

واضاف بومبيو : “إن ادارة ترامب حريصة على رؤية حل لهذا النزاع، وإعادة فتح الحدود الجوية والبرية القطرية المغلقة حاليا مع الدول الخليجية الأخرى. أتطلع للتقدم في هذه القضية”
.

ومن جانبة، أكد نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد جار الله أن جهود  بلاده مستمرة لحل الأزمة الخليجية وأنها لم تفقد الأمل رغم الإحباط الذي يعتريها، وذلك بعد أيام من إعلان دولة قطر أن جهود حل الأزمة لم تنجح، وأنها منفتحة على استئناف الحوار.

وقال نائب الوزير: “كنا وما زلنا نشعر بإحباط لوجود هذا الخلاف واستمرار هذا الخلاف، ولكن لقد استمعنا لما قاله وزير خارجية قطر، ويبدو لي أنه ليس هناك جديد فيما يتعلق بـ الأزمة الخليجية “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.