انخفاض في الإصابات اليومية بفيروس كورونا في العراق

انخفاض في الإصابات اليومية بفيروس كورونا في العراق
0

صرحت وزارة الصحة العراقية عن الموقف الوبائي اليومي الذي سجل انخفاض في الإصابات اليومية بفيروس كورونا حيث تم تسجيل 3531 إصابة جديدة.

وأشار الوضع الوبائي اليومي الصادر عن وزارة الصحة العراقية إلى وجود انخفاض في الإصابات اليومية خلال الـ 24 ساعة الماضية بفارق عن الليلة السابقة يُقدر بـ 575 إصابة.

وبعد تسجيل الوزارة لـ 3531 إصابة جديدة يرتفع إجمالي الإصابات المسجلة في العراق بفيروس كورونا المستجد منذ بداية انتشار الوباء إلى 290309.

وذكرت وزارة الصحة العراقية أن عدد الوفيات خلال الـ 24 ساعة الفائتة بلغ 73 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد، بحسب قناة السومرية.

بينما ارتفع عدد الوفيات في العراق بعد تسجيل 73 حالة وفاة جديدة إلى 8014 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد.

وقال رياض عبد الأمير الحلفي مدير الصحة العامة بوزارة الصحة العراقية في وقت سابق : إنه ”سيكون هناك موجة ثانية ستأتي حينما تنكسر الموجة الاولى ويصبح المنحني مسطحاً وينخفض الى مستوى معين ضمن معدلاته الطبيعية، وبالتالي تظهر موجة جديدة خلال شهر تشرين الاول المقبل، وهي الموجة الخريفية التي قد تسبب ارتفاع معدلات الاصابة” .

ويتعرض الواقع الصحي في العراق لضغوط تحول دون إصلاح وزارة الصحة، والتي تعد واحدة من مراتع الفساد وفقاً لشهادات مسؤولين، في ظل ترد كبير في الواقع الصحي وتراجع حاد في الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وغياب الأدوية المنقذة من الموت، وغيرها من أوجه الفساد المالي والإداري.

وفي هذا الصدد صرح الباحث الاستقصائي أحمد الرفاعي قائلاً: “من بين أهم تلك المخالفات وأوجه الفساد التي سجلناها في وزارة الصحة تسجيل فروقات مالية كبيرة لحساب الوزيرة السابقة عديلة حمود، ونقص في الأدوية الأساسية مقابل تكدس أخرى منتهية الصلاحية أو أخرى زائدة عن الحاجة، فضلاً عن نقص الأجهزة الضرورية وعدم صيانة المتعطل منها”.

ومن جهة أخرى، تلقى العراق يوم السبت الماضي، شحنة مساعدات جوية من الإمارات العربية المتحدة على متنها 20 طناً من المساعدات الطبية وأجهزة الفحص لدعم العاملين في القطاع الصحي وتعزيز قدراتهم وإمكانياتهم في التصدي لجائحة كورونا التي ضربت في العالم أجمع وكان للعراق نصيب كبير منها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.