انكماش كبير في الاقتصاد السعودي.. وفك حظر التجوال يزيد عدد إصابات كورونا

الاقتصاد السعودي المصدر مباشر
0

جراء أزمة فيروس كورونا عانت الكثير من الدول لا سيما في قطاع الاقتصاد، ومن ضمن الدول التي عانت بشكل كبير هي المملكة العربية السعودية .

انكماش كبير

وكانت بعض البيانات الدولية في الاقتصاد السعودي قد أظهرت الانكماش الكبير الذي عانى منه الاقتصاد السعودي، وللشهر الرباع على التوالي .

ويأتي ذلك بالرغم من المجهودات الكبيرة التي تقوم بها الحكومة السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد او ما يعرف بكوفيد 19 في البلاد .

بجانب ذلك فقد تراجعت عائدات النفط كثيراً في البلاد، لا سيما في مختلف القطاعات المختلفة في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا .

وكانت مؤسسة “أي إتش إس” ماركت العالمية للأبحاث والتكنلوجيا، قد أوضحت اليوم الأحد، إن مؤشر مديري المشتريات، الذي يرصد أداء القطاع الخاص غير النفطي، واصل الانكماش خلال يونيو الماضي للشهر الرابع على التوالي في البلاد .

وكان مؤشر القطاعات التحويلية والخدمات قد انخفض إلى 47.7 نقطة في الشهر الماضي، مقابل مقابل 48.1 نقطة في مايو، ليظل دون مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش .

تراجع التوظيف

وحسب تقرير مؤسسة “أي إتش إس” فقد جاءت بيانات يونيو لتسلط الضوء على شهر صعب آخر لاقتصاد القطاع الخاص غير النفطي، في ظل أنماط إنفاق يشوبها الحذر على نطاق واسع من الشركات والمستهلكين، ما كبح طلبيات التوريد الجديدة في البلاد .

ونوهت “أي إتش إس” إلى تراجع التوظيف في القطاع الخاص، بأسرع وتيرة منذ إجراء المسح للمرة الأولى في أغسطس من العام 2009، حيث قلصت الشركات الوظائف للحد من التكاليف ووسط مخاوف حيال توقعات الأعمال، مضيفة أن “توقعات الشركات لعام قادم أصبحت سلبية للمرة الأولى منذ بداية هذا المؤشر في يوليو 2012” .

توقعات صندوق النقد

وكان صندوق النقد الدولي قد توقع، في وقت سابق من الشهر الجاري، انكماش إجمالي الناتج المحلي للسعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، بنسبة 6.8% هذا العام، في أسوأ أداء له منذ ثمانينيات القرن الماضي .

وتحوّلت السعودية بسبب جائحة فيروس كورونا إلى زبون دائم في نادي المقترضين، لتنافس دولاً فقيرة شحيحة الموارد، بعد أن كانت بلا ديون خارجية على الإطلاق قبل نحو 4 سنوات فقط، وذلك يرجع إلى معاناة الاقتصاد السعودي في الوقت الحالي .

ومن المتعارف فإن المملكة العربية السعودية أنهت في 21 يونيو حظر التجول، الذي بدأ قبل 3 أشهر، بينما سجلت أعلى أرقام للإصابة بفيروس كورونا في المنطقة عند 197 ألفا و608 إصابات و1752 وفاة حتى أول يوليو الحالي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.