انهيار غير مسبوق للجنيه السوداني أمام الدولار

الدولار يواصل الصعود أمام الجنيه السوداني
0

يواصل الجنيه السوداني التراجع أمام الدولار والعملات الأجنبية الآخرى، في السوداء السوداء.

هذا وقد قفز سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، ليصل إلى370 جنيهاً، مقارنة بـ360 جنيهاً صباح الأمس.

وبحسب حديث تاجر عملة لـ”أخبار سوق عكاظ” فقد وصل سعر صرف الدرهم الإماراتي إلى 100 جنيه سوداني، بينما وصل الريال السعودي إلى 98 جنيهاً.

ووفقاً لحديث التاجر زيادة الطلب على العملة الخضراء “الدولار” مقابل شح المعروض، وارتفاع حجم المضاربات بين التجار أدت إلى هذه الزيادة في الأسعار التي وصلت إلى مستويات قياسية.

كما أوضح أن أسعار الصرف قابلة للتغيير في أي ساعة من ساعات اليوم، وفقاً لمتطلبات السوق من حيث العرض والطلب.

وفي السياق توقفت العديد من المصانع والمحلات التجارية في السودان، الأربعاء، عن بيع منتجاتها جراء انهيار العملة المحلية بعد تزايد عمليات المضاربات فيها.

وصدرت تحذيرات من أصحاب المصانع والشركات والمحلات التجارية بأن السودان في طريقه لانهيار اقتصادي إذا ما استمر الحال على ما هو عليه من انهيار للعملة الأمر الذي قد يقود إلى ندرة في السلع.

وقال صاحب أحد المصانع، عباس علي، في العاصمة السودانية الخرطوم، إن جميع المصانع والشركات توقفت تمامًا عن عمليات البيع حاليًا، بسبب تدني العملة المحلية مع ارتفاع تكلفة الإنتاج.

ومضى في القول: “المصانع والشركات لا تستطيع وضع تسعيرة محددة للمنتجات مع تدني قيمة الجنيه يوميًا”.

وخوفًا من تآكل رأس المال أوقفت اليوم غالبية المحلات التجارية في الخرطوم وبحري وأم درمان عمليات البيع، وتحديدًا محال الأدوات الكهربائية.

وفي سياق متصل، شهدت مدينة القضارف السودانية، التي تبيعد بـ412 كلم شرق العاصمة الخرطوم، مظاهرات واحتجاجات ظهر الأمس، في ذات الوقت الذي خرج فيه محتجون في الخرطوم.

هذا وقد ندد المجتجون في كل من القضارف والخرطوم بارتفاع أسعار السلع الأساسية، مما أدى إلى إغلاق سوق القضارف الرئيسي، الأمر الذي إضطر الشرطة للتدخل والتصدي للمتظاهرين.

واتسمت المظاهرات في القضارف بالعنف، وشهدت حالة كر وفر بين الشرطة وطلاب المرحلة الثانوية، بحسب ما أورد “أخبار السودان”.

وشهدت الخرطوم وأمدرمان مظاهرات محدودة، مطالبة باسقاط حكومة حمدوك، وصفها البعض بأنها محسوبة على أنصار النظام البائد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.