انهيار كبير للجنيه السوداني أمام الدولار في السوق السوداء

انهيار جديد للجنيه السوداني أمام الدولار
0

سجل الجنيه السوداني هبوطاً تاريخياً مقابل الدولار والعملات الأجنبية في الساعات الماضية في السوق السوداء.

فالبرغم من إعلان بنك السودان المركزي عن فتحه نوافذ في البنوك المحلية لاعتماد أسعار صرف الدولار وبقية العملات، تحفيزاً منه للمغتربين للتعامل مع مصارف الدولة الرسمية.

إلا أن أسعار الصرف بلغت مستويات تاريخية وغير مسبوقة، في تعاملات اليوم في السوق الموازي السوداني.

هذا فقد تحدث أحد تجار العملة من قلب السوق العربي، وسط الخرطوم، لـ”أخبار سوق عكاظ” موضحاً أن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني بلغ 345 جنيهاً.

فيما أوضح أن الريال السعودي وصل إلى 90.500 جنيهاً، والدرهم الإماراتي 91.500 جنيه سوداني.

في حين بلغ سعر صرف الجنيه المصري مقابل نظيره السوداني 22 جنيهاً.

هذا وقد لفت التاجر إلى أن الطلب الكبير على العملة الخضراء “الدولار” أدى لهذه الزيادة الكبيرة.

منوهاً إلى إمكانية تغيير الأسعار في أي ساعة من ساعات اليوم، حسب متطلبات السوق من العرض والطلب.

كما ذكر أن هذه الأسعار قد تزيد إن كانت الكمية كبيرة عند إجراء المعاملة، ما يعني أن المبالغ الكبيرة من العملات الأجنبية، قد يزيد سعر صرفها عن هذه الأرقام بقليل.

وفي السياق قال عادل خلف الله عضو اللجنة الاقتصادية لقوى إعلان الحرية والتغيير، إن قرارات بنك السودان المركزي للعام الجديد لن توقف انهيار العملة المحلية.

وانتقد خلف الله خطوة بنك السودان المتعلقة بشراء تحويلات المغتربين بسعر المصدرين والمستوردين، مشيرًا إلى أنه هو شراء بسعر السوق الأسود ذاته.

وشدد أن ذلك لن يقود إلى إيقاف انهيار العملة المحلية في ظل استمرار الطلب مع عدم اتخاذ إجراءات متعلقة باحتياطات النقد الأجنبي أو الذهب، بسبب عدم تنفيذ وزارة المالية والبنك المركزي فكرة البورصة أو شركات المساهمة العامة.

واستدل عضو اللجنة الاقتصادية، صحة حديثه، بانخفاض قيمة الجنيه السوداني السبت أمام الدولار ببلوغه (338) مقارنة بـ (332) يوم الجمعة.

وانتقد خلف الله عدم تولي السلطات لمسؤوليتها في توفير السلع الاستراتيجية وتركها للقطاع الخاص والأفراد رغمًا عن كونها قادرة على تولي الاستيراد بنفسها، حسب قوله.

وأشار إلى أن أصحاب المدرسة الاقتصادية التي يتبناها الطاقم الاقتصادي للحكومة اتجهوا للتخلي عما تتبناه الحكومة. وقال: “أصبحنا ملكيين أكثر من الملك”.

وكان بنك السودان المركزي قد أصدر منشورًا يوم الجمعة الماضية أوضح فيه السماح للمصارف بفتح نافذة الشراء وبيع التحويلات للسودانيين بالخارج بسعر المصدرين والمستوردين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.