بالصور: أصحاب المخابز في ولاية الخرطوم يضربون عن العمل

0

نفذ عدد كبير من مخابز ولاية الخرطوم، صباح اليوم السبت، إضراباً عن العمل، وذلك بسبب الخسارات التي تعرض لها أصحاب المخابز إثر الزيادات في مدخلات الإنتاج بعد رفع الحكومة تسعيرة الغاز.

إضراب المخابز

و رفض العديد من أصحاب المخابز استلام حصتهم من الدقيق المدعوم اليوم، جراء تنفيذهم للإضراب.

حيث يعاني المواطنون في الخرطوم منذ صباح اليوم ، انعدام الخبز ،بعد اغلاق العديد من مخابز العاصمة ابوابها تنفيذاً لتهديدات لجنة تسيير أصحاب المخابز بالتوقف عن العمل والدخول في إضراب، وفقاً لما ذكر في موقع أخبار السودان.

وفي السياق، طالبت شعبة المخابز بولاية الخرطوم بضرورة استعجال تنفيذ خطتها بشأن التسعيرة الجديدة للخبز لأنها تؤثر بشكل مباشر على استمرار عمل المخابز، نظراً لإرتفاع تكلفة انتاج صناعة الخبز.

وقال الأمين العام للجنة تسيير الشعبة، الباقر عبد الرحمن إبراهيم، إن اللجنة أجرت اتصالات مكثفة مع حكومة ولاية الخرطوم لمعالجة، نسبة لأن أصحاب المخابز تكبدوا خسائر كبيرة، وفقاً لـ“ديساب”.

مطالباً الولاية في الاستعجال بتفيذ توصيات شعبة المخابز الموجودة على طاولة والي الخرطوم، والخاصة بالتسعيرة الجديدة للخبز.

كما حذر الباقر أحمد قبل أيام من توقف المخابز عن العمل بصورة نهائية في حال استمرت التسعيرية الحالية للخبز.

هذا وقد اعترضت شعبة المخابز على الطريقة التي يُدار بها ملف الخبز من قبل الدولة، حيث طالبت الشعبة برفع الدعم عن الدقيق حتى تتحقق الوفرة، وفقاً لـ“باج نيوز”.

وقال الأمين العام للشعبة أنهم طالبوا بوضع تسعيرة جديدة للخبز تتراوح ما بينم 3 إلى 5 جنيهات، حتى يكون السعر متماشياً مع تكلفة الانتاج، مشيرا إلى أنهم لم يتلقوا رداً حتى الآن.

لافتا إلى زيادة سعر ترحيل الدقيق بعد زيادة أسعار الوقود، إلى جانب زيادة أسعار الغاز وعدم توفره.

وعلل الباقر الزيادة في الخبزإلى ارتفاع تكلفة الإنتاج التى تصل الى 70% وتكلفة الدقيق 30%، بالإضافة إلى ارتفاع كرتونة الخميرة الى 6200 جنيه.

بينما كانت في السابق 2.700 وكرتونة الزيت وصلت إلى 5 آلاف جنيه، وأشار الباقر إلى أنّ تغيير شكل الرغيف في الفترة الأخيرة نتيجة الى نسبة الاستخلاص التي وصلت 85 في المئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.