بايدن يعلن وقف واشنطن دعم عمليات التحالف العربي في اليمن

بايدن
0

أشار الرئيس الأمريكي ، جو بايدن ، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستنهي دعمها لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن .

حيث نقلت وكالة المعلومة تصريح بايدن الذي جاء فيه إن “الولايات المتحدة ستنهي دعمها للعمليات القتالية في الحملة التي تقودها السعودية في اليمن، مشددا على أن هذه الحرب يجب أن تنتهي “.

كما نوه إلى أن “واشنطن ستواصل دعم السعودية ومساعدتها في الدفاع عن سيادتها وأراضيها ،وستكثف جهودها الرامية إلى تحقيق تسوية سلمية للأزمة اليمنية ” .

وفي سياق أخر طالبت مذكرة تم تسليمها للرئيس الأمريكي جو بايدن، بدعم الحكومة الانتقالية في السودان، وتعيين سفير للولايات للمتحدة الأمريكية، ومبعوث رئاسي خاص للسودان.

هذا وقد تسلم الرئيس الأمريكي جو بايدن، المذكرة من مجموعة مكونة من “125” منظمة وشخصية دولية وسودانية، بحسب “الانتباهه أون لاين”.

وطالبت المذكرة من جو بايدن، مساعدة الحكومة الانتقالية السودانية في تنفيذ اتفاق سلام جوبا، فضلاً عن دعم العدالة الانتقالية وعودة اللاجئين والنازحين داخلياً ،إلى جانب تعزيز المؤسسات والمجتمع المدني، من أجل الاستعداد والوصول لانتخابات حرة ونزيهة.

ووضحت المذكرة أن الشعب السوداني استطاع أن يُنجر ثورة سلمية أذهلت العالم، وأطاحت بأحد أعتى الأنظمة الديكتاتورية، “نظام البشير”، بمشاركة الشباب والنساء.

وأوضحت المذكرة أن الشعب السوداني يستحق الدعم والمساندة، خاصة في هذا الوقت الذي يسعى فيه أنصار النظام البائد في تقويض جهود الحكومة الانتقالية.  

وفي الشأن السوداني، احتج مئات الطلاب في السودان،، في ولاية الخرطوم، وولاية جنوب دارفور، منددين بتردي الوضع المعيشي.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن المحتجون في السودان، قاموا بحرق إطارات السيارات، بمنطقة الكلاكلة، جنوب الخرطوم، تزامناً مع بداية العام الدراسي.

في السياق أغلق عشرات المتظاهرين الطريق الرئيسي بمنطقة السلمانية جنوب الخرطوم، باشعال إطارات السيارات، وفقاً لـ “الراكوبة نيوز”.

هذا وقد بثت مواقع التواصل الاجتماعي في السودان، صوراً ومقاطع فيديو، لتظاهرات في مناطق جبرة والصحافة بالخرطوم ،إلى جانب احتجاج المئات بمدينة نيالا في ولاية جنوب دارفور، بسبب أزمة الخبز التي تلازم الولاية.

وفي سياق متصل، يتوقع الشارع السياسي في السودان تشكيل الحكومة الجديدة، و من المنتظر أن يتم ذلك في يوم الخميس المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.