برلماني سوري: الأمريكيون لم يستفيدوا من التجربة الديمقراطية بسوريا

البرلماني السوري محمد خير العكام
0

انتقد برلماني سوري يدعى محمد خير عكام، نظام الانتخابات في الولايات المتحدة، بأنه قديم، ولا يعبر عن الديمقراطية، ويقوم على فكرة المجمع الانتخابي البائدة.

وشرح محمد خير عكام، أن “النظام الانتخابي غير المباشر في الولايات المتحدة، لا يحقق الديمقراطية التي يحققها نظام الانتخابات الرئاسية المباشرة كما هي في الدستور السوري أو الروسي أو غيرها من الدساتير”.

وتابع عكام نقده، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك”، بحسب موقع سناك سوري للأخبار، أن “الأمريكيين لم يستفيدوا من التجربة الديمقراطية في سوريا”، مشيراً إلى “تمسكهم بطريقة الانتخاب التي تجاوزها الزمن، ويتناقد جداً مع قيم الحرية والديمقراطية التي ينادوا بها”، على قوله.

ونصح الدكتور محمد خير العكام، وهو برلماني عن حزب البعث، “الإدارة الأمريكية بضرورة الأخذ بنموذج التجرية الروسية، لاسيما مع تعديلات الدستور الأخيرة التي تتيح للرئيس (فلاديمير بوتين)، البقاء في منصبه حتى عام 2036 تجنباً للتوتر والصداع كل 4 سنوات لاختيار رئيس جديد”.

وكانت العديد من وسائل الإعلام الأمريكية، قد أعلنت امس السبت، بأن المرشح الديمقراطي جو بايدن فاز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت مصادر أمريكية بأن بايدن حصل على 273 صوتًا من أصل 270 صوتًا من المجمع الانتخابي ليصبح الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأمريكية.

ويعتبر بايدن هو أكبر رئيس يفوز برئاسة الولايات المتحدة في تاريخ البلاد، وذلك بعدما يتم تنصيبه رسميًا في شهر يناير القادم، وهو الرئيس الـ 46 لأميركا.

وكتب بايدن في تغريدة عبر تويتر قائلًا: “يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلادنا العظيمة وسأكون رئيسًا لجميع الأمريكيين”.

وقالت مرشحة الحزب الديمقراطي كاميلا هاريس: “إن إدارة بايدن المحتملة ستغير العديد من سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، تجاه فلسطين“.

وفي السياق علّق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على التأكيدات التي خرجت من قبل وسائل الإعلام الأمريكية والتي تؤكد فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

ورفض ترامب بصورة قاطعة الاعتراف بالهزيمة أمام بايدن ، مشددًا على أن الأخير يستعجل في الإعلان عن فوزه زورًا.

وأصدرت حملة ترامب الانتخابية بيانًا يوم أمس السبت، قالت فيه إن وسائل الإعلام المؤيدة لبايدن تهدف إلى إخفاء الحقيقة وهي أن الانتخابات لا تزال بعيدة عن النهاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.