بعد رفع الحماية عنهم.. مقتل لاجئين سودانيين بهجوم مسلح في إثيوبيا

بعد رفع الحماية عنهم.. مقتل لاجئين سودانيين بهجوم مسلح في إثيوبيا

قتلت لاجئتان سودانيتان وأصيب 10آخرين في هجوم شنه مسلحون، مساء السبت-الأحد، على غابات أولالا باقليم الأمهرا في إثيوبيا التي يعتصم بها لاجئون منذ بداية مايو الماضي.

وقال لاجئ سوداني من المعسكر، فضل عدم الكشف عن اسمه لأسباب أمنية، لوسائل إعلام إن مجموعة مسلحة هاجمت اللاجئين في الغابة وأطلقت النار بكثافة مما أدى لمقتل لاجئة سودانية وإصابة 10 آخرين من بينهم حالات خطيرة.

وأوضح إن الهجوم وقع بعد ساعات من زيارة وفد من مفوضية اللاجئين والعائدين الإثيوبية (حكومية) إلى الغابة في إطار مساعي ترحيلهم إلى معسكر افتيت الذي جرى انشاءه مؤخرا في ذات الاقليم ويقع بالقرب من مدينة شهيدي، ولفت إلى أن جميع اللاجئين بالغابة رفضوا الرحيل عدا أسرة واحدة، وابان أن الوفد أبلغهم بأن السلطات تخلت عن مسئولية حمايتهم لأنهم لم يلتزموا بقراراتها.

وقال إن المجموعة المسلحة هاجمت المعسكر بعد ساعات من مغادرة الوفد وأطلقت النار بكثافة مما أدى لمقتل امرأتين واصابة 10 آخرين وقال إن أحد السكان المحليين من قرية مجاورة للغابة تصدى للمسلحين مما أدى لفرارهم هاربين.

وأجرى راديو دبنقا اتصالات عديدة بمفوضيةاللاجئين الأممية ومفوضية اللاجئين والعائدين الإثيوبية(حكومية) للتعليق حول الخبر ولكن لم يتسن الحصول على رد فوري.

ويعتصم 6 آلاف من اللاجئين السودانيين في غابات اولالا منذ بداية مايو الماضي مطالبين بترحيلهم إلى مكان آمن خارج الاقليم.

وأمس الجمعة، رحلت السلطات الاثيوبية 300 لاجئ من جنوب السودان من معسكر اولالا إلى معسكر افتيت بالقرب من شهيدي باقليم الأمهرا، وقال لاجئون سودانيون من معسكر كومر لراديو دبنقا إن اللاجئين من جنوب السودان أبلغوهم بأن المعسكر يفتقر إلى الحماية والبنى التحتية ويبعد عن الطريق القومي كيلومترين.

وكان معسكر كومر المجاور لأولالا تعرض أمس الجمعة لهجوم مسلح أدى إلى نهب ممتلكات لاجئين وإصابة اثنين منهم بأعقاب البنادق.

ويوم الأربعاء الماضي، هاجم مسلحون مركز الشرطة بالقرب من معسكر كومر للاجئين السودانيين في اقليم الامهرا مما أدى لاصابة طفل وسقوط قتلى وجرحى وسط الشرطة الاثيوبية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.