بعد موت شاب بإحدى مقراتهم.. منبر السلام يُطالب البرهان البت بشأن قوات الدعم السريع

منبر السلام يطالب بحصر سلطات الدعم السريع
0

طالب منبر السلام العادل من رئيس مجلس السيادة في السودان، عبدالفتاح البرهان، بضرورة البت في شأن سلطات قوات الدعم السريع.

هذا ويطالب منبر السلام العادل بحصر سلطات الدعم السريع بعيداً عن لعب أي أدوار شرطية أمنية، أوي أدوار مخولة للنيابة العامة، بحسب موقع صحيفة “السوداني”.

وبدوره علق منبر السلام العادل على مقتل الشاب بهاء الدين نوري، شهيد منطقة الكلاكلة، بأن موته لم يكن الأول من نوعه، فقد أوضح المنبر أن هناك حوادث مشابهة في الفترات السابقة.

واستنكر منبر السلام العادل عبر بيان له سلوك الدعم السريع الذي وصفه بالغير قانوني، مشيراً إلى أن مثل هذا السلوك يشوه صورة القوات النظامية.

كما طالب المنبر بإطلاق سراح كل المعتقلين المتواجدين داخل مقرات الدعم السريع، حيث يرى المنبر أنه لا داعي لوجودها من الأصل.

ولفت البيان في ذات الوقت إلى الأدوار الوطنية التي لعبها الدعم السريع في أوقات سابقة، مطالباً بأن يقتصر دور القوات في الجانب العسكري فقط.

هذا إلى جانب مطالبة البيان إلى استفار قوات الدعم السريع للاسهام في تحرير حدود السودان مع إثيوبيا، إذ يُعتبر ذلك من صميم عملها وواجبها الوطني، بدلاً من القيام بأعمال لا تمت لصلاحياتها بصلة.

وفي السياق أعلنت قوات الدعم السريع، مطلع الشعر الجاري، استعدادها لتحمل المسؤولية في حماية المدنيين بعد خروج قوات “يوناميد” من دارفور الشهر المقبل من السودان.

وقال العميد ركن محمد أحمد عباس أور ناصر، رئيس دائرة التدريب بالقوات، أن قيادة قوات الدعم السريع حريصة للارتقاء بمنسوبي القوات في مجالات حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني.

فيما إفتتح العميد ورشة عمل تدريب المدربين في حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني لقوات الدعم السريع ، بالتنظيم مع قسم حقوق الانسان بالبعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة (يوناميد) أمس (الاثنين).

وقال العميد خلال كلمته :”ان قوات سودانية خالصة تتألف من كل القوات النظامية “الجيش، الدعم السريع، الشرطة وجهاز المخابرات العامة ” ستكون مسؤولة عن حماية المدنيين” ،لافتاً إلي ضرورة معرفة جميع منتسبي الدعم السريع بكل ما يختص بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الانسان وحماية الطفل وحماية المدنيين.

وعلق ناصر على التعاون مع بعثة (اليوناميد) خلال الفترات الماضية قائلاً : “نصبوا لان يكون كل فرد من أفراد قوات الدعم السريع رسول محبة وسلام بين ربوع الوطن يحمل البندقية في اليد اليمني وغصن السلام في اليد اليسرى”.

وأضاف أور ناصر: “وكلنا من أجل هذا السودان حتى يرتقي وينعم بالسلام والاستقرار، نعلم تماما ان الاستقرار هو الذي يقود الى التنمية والتطور والاقتصاد وبدون ذلك لا يكون هنالك وطن، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.