بقيادة الأمم المتحدة.. محادثات جديدة لوقف إطلاق النار في ليبيا

غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة الخاص بشأن ليبيا المصدر باليدوس
0

أكدت الأمم المتحدة يوم “السبت” إن طرفي الحرب في ليبيا سيستأنفان محادثاتهما هذا الشهر في محاولة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار فيما يتعلق بقتالهما من أجل السيطرة على العاصمة طرابلس .

ويأتي ذلك بعد أن فشل الطرفين في التوصل إلى اتفاق خلال جولة أولى من المحادثات بينهما في جنيف بحسب ما أوردت وكالة “ رويترز ” .

واستضافت الأمم المتحدة محادثات غير مباشرة بين خمسة عسكريين من قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر وخمسة عسكريين من قوات الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس .

ويسعى حفتر جاهداً للسيطرة على العاصمة منذ شهر أبريل الماضي .

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان ”لمّا كان الطرفان قد اتفقا على ضرورة استمرار التفاوض وصولا لاتفاقية شاملة لوقف إطلاق النار” .

وأضاف البيان ”بينما يتفق الطرفان على ضرورة الإسراع بعودة النازحين إلى منازلهم، لا سيما في مناطق الاشتباكات، فإنهما لم يتوصلا إلى تفاهم كامل حول الطرق المثلى لإعادة الحياة الطبيعية إلى تلك المناطق“.

ولم تذكر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تفاصيل عن جهود إنهاء حصار قوات ورجال قبائل موالين لحفتر لحقول النفط والموانئ الرئيسية.

يُذكر أن غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة الخاص بشأن ليبيا قد قال يوم “الخميس” إنه أجرى محادثات مع رجال القبائل الذين يقفون وراء هذا الحصار وينتظر ردهم .

وأضاف أن الحصار سيكون على رأس أجندة اجتماع يعقد الآن في القاهرة بين ممثلين من شرق وغرب وجنوب ليبيا يسعون إلى التغلب على الخلافات الاقتصادية في بلد به حكومتان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.