بلينكن :أوقفنا بيع الأسلحة للخليج للتأكد من أهداف الصفقات

أنتوني بلينكن
0

أوضح أنتوني بلينكن وزير الخارجية في الحكومة الأميركية أن سبب إيقاف صفقات الأسلحة لحكومات الخليج هو التأكد من خدمتها لأهداف واشنطن .

حيث أوضح بلينكن في حديث له أن “بشكل عام عندما يصل الأمر إلى مبيعات الأسلحة من المعتاد أن تقوم الإدارة الجديدة في بداية عملها بمراجعة كل عمليات البيع غير المكتملة للتأكد من أنها تخدم دفع أهدافنا الاستراتيجية ودفع سياساتنا الخارجية”، وفقاً لروسيا اليوم .

هذا و كانت إدارة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن قد أوقفت بيع الأسلحة الى كل من السعودية والامارات وبشكل مؤقت بداعي مراجعة ما أبرمته إدارة ترامب من اتفاقيات

و قال مسؤول بالخارجية الأمريكية: “كما هو معتاد أثناء انتقال الإدارات الرئاسية الأمريكية، توقف الوزارة مؤقتًا تنفيذ بعض عمليات النقل والمبيعات الدفاعية الأمريكية المعلقة في إطار المبيعات العسكرية الخارجية والمبيعات التجارية المباشرة للسماح للقيادة القادمة بفرصة المراجعة .

و أضاف المسؤول الأمريكي: “هذا إجراء إداري روتيني نموذجي لمعظم أي عملية انتقال، ويُظهر التزام الإدارة بالشفافية والحكومة الرشيدة، فضلاً عن ضمان تلبية مبيعات الأسلحة الأمريكية لأهدافنا الاستراتيجية المتمثلة في بناء شركاء أمن أقوى وأكثر قابلية للتشغيل البيني”.

في أيامه الأخيرة.. ترامب يوافق على بيع مقاتلات إف 35 للإمارات

قبيل خروجه من البيت الأبيض، وقع الرئيس الأمريكي المنتهية صلاحيته دونالد ترامب على اتفاقية بيع مقاتلات إف 35 الى الإمارات.

وكشفت مصادر مطلعة أن ترامب صادق على بيع 50 مقاتلة من طراز إف 35 و 18 طائرة مسيرة الى حكومة أبوظبي ، بدوره، قال الرئيس جو بايدن، الذي تسلم مهامه ، إنه يعتزم إعادة النظر في الاتفاقية.

ووفق مراقبين، فتحت اتفاقية التطبيع مع إسرائيل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، المجال أمام الإمارات للحصول على هذه المقالات.

وفي الأسبوع الماضي، أكدت السفارة الإماراتية في أمريكا ، توقيعها صفقة مع الجانب الأمريكي بقيمة 32 مليار دولار، لشراء مقاتلات من طراز “إف 35″، بالإضافة إلى معدات عسكرية أخرى.

وقالت السفارة في بيان لها، الجمعة، إن العقد بين الإمارات والولايات المتحدة يتضمن شراء نحو 50 مقاتلة من طراز “إف 35” و18 طائرة مسيرة مسلحة ومعدات دفاعية أخرى، موضحةً أن التوقيع على الصفقة تم في آخر يوم للرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.