بوغدانوف يتباحث مع بيدرسون تحضيرات الجولة الخامسة للجنة الدستورية

بوغدانوف يتباحث مع بيدرسون تحضيرات الجولة الخامسة للجنة الدستورية
0

تباحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع المبعوث الاممي الى سوريا غير بيدرسون التحضيرات لعقد الجولة الخامسة للجنة الدستورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن “المكالمة التي جرت اليوم بمبادرة أممية تناولت بالتفصيل المسائل المتعلقة بتنظيم وعقد الجلسة الخامسة للجنة الدستورية والتي ستستضيفها جنيف في 25-29 كانون الثاني الجاري”. بحسب ما نقلته روسيا اليوم.

وأوضح البيان إلى أن “هذه المشاورات جاءت مع التركيز على أهمية مواصلة الحوار السوري-السوري الشامل بمساعدة الأمم المتحدة، حيث تم التأكيد على غياب أي بديل عن المضي قدما في التسوية الشاملة للأزمة السورية بناء على قرار مجلس الأمن الدولي 2254″.

واشار البيان الى “أن الطرفين أعربا عن استعدادهما لمواصلة تنسيق جهودهما بما يخدم تهيئة الظروف البناءة في المشاورات بين السوريين“.

المقداد: لا يوجد ربط بين الانتخابات الرئاسية المقبلة وعمل اللجنة الدستورية

وفي ديسمبر من العام الماضي، صرح وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، أن الانتخابات الرئاسية السورية ستجري في موعدها ولا علاقة لها بعمل اللجنة الدستورية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المقداد قوله: “لن يكون هناك ربط بين عمل اللجنة الدستورية الحالية والانتخابات المقبلة التي يجب إجراؤها بالضبط في الوقت المحدد بموجب الدستور الحالي”.

وقال المقداد حول إمكانية تأجيل الانتخابات الرئاسية في حال فشل اللجنة الدستورية في التوصل إلى اتفاق، “من الواضح جدًا أننا جميعًا سنعمل على أساس الدستور الحالي حتى نضع دستورًا جديدًا، وهذا أمر تعرفه اللجنة الدستورية جيدًا”، مضيفاً أنّ الانتخابات ستجري بحسب ما ينص عليها الدستور الحالي.

ومن المقرر أن تجري انتخابات الرئاسة السورية في منتصف عام 2021، لكن لم يعلن أي شخص ترشحه بعد للانتخابات.

المقداد: الوجود الروسي في بلادنا ضروري

كما صرح وزير الخارجية السوري، لوكالة ” سبوتنيك ” الروسية بأن الوجود الروسي في سورية ضروري لأن الإرهاب لم ينته بعد.

وقال المقداد، ردا على سؤال بشأن الوجود الروسي في سوريا: “الوجود العسكري الروسي في سوريا هو أمر ضروري، لأن الإرهاب لم ينته بعد، نحن حققنا انتصارات مشتركة ضد الإرهاب، لكن هذا لا يعني أن الإرهاب انتهى”.

أما بالنسبة للوجود الأمريكي في سورية فقد أكد المقداد على أن واشنطن تشجع المجموعات الإرهابية على العمل في شمال شرق سوريا لضمان تبرير وجودها في هذه المناطق.  

وأضاف “هذا التشجيع الأمريكي يحدث في شمال شرق سوريا من خلال دعم المجموعات الانفصالية، ويتجلى ذلك في الدعم الذي تقدمه لتركيا لاحتلال الشمال الغربي، والاحتلال الأمريكي المباشر لسوريا”.

وتابع المقداد أن “الحرب ضد الإرهاب مستمرة بطرق ومعان مختلفة، لأننا بمجرد ما ننجح في تحقيق هدفنا بهزيمة الإرهاب، هم يخلقون مجموعات إرهابية ومجموعات انفصالية مسلحة تستكمل المعركة لتحقيق أهدافهم السياسية”، مشددا “هذا بالطبع يجب مواجهته، لأن روسيا ليست بعيدة عن سوريا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.