بيان بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا حول محادثات الغردقة

بيان بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا حول محادثات الغردقة
0

التقت اليوم في الغردقة وفود عسكرية وأمنية عن الجانبين الليبيين، وأصدرت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بيان بخصوص المحادثات التي تجري برعايتها في مصر.

وجاء في بيان بعثة الأمم المتحدة لتقديم الدعم في ليبيا أنها ممتنة للجهود التي تبذلها الحكومة المصرية في إطار تسهيل اجتماع الأطراف الليبية لديها واستضافة الوفود المتحاورة بكرم.

وشكر بيان البعثة الوفدين الممثلين للأطراف الليبية في الشرق والغرب على حضورهما الإيجابي وتلبية الدعوة لتهدئة الأوضاع في ليبيا، بحسب بوابة أخبار اليوم.

يأتي اجتماع الغردقة ضمن إطار المحادثات الدائمة والمستمرة للجنة العسكرية 5+5، وتأمل بعذة الأمم المتحدة أن تُثمر هذه المحادثات نتائج إيجابية حيث أنها ستُعرض على اجتماعات اللجنة العسكرية 5+5.

جرت الموافقة على تمديد بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا لعام أخر جديد خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي المنعقدة منتصف الشهر الحالي مع امتناع روسيا عن التصويت على القرار.

وتحدث ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن قرار تمديد بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بأن قيادة بعثة الدعم أونسميل بعد هذا الشهر لن تكون فارغة.

وجرى تعيين الأمريكية ستيفاني ويليامز كممثلة للأمم المتحدة في شهر مارس الماضي زرئيسة لبعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا بالإنابة لحين تحديد خلف للمبعوث الأممي المستقيل غسان سلامة.

كما تبنى مجلس الأمن قراراً يدعو إلى الالتزام بحظر السلاح في ليبيا وإخراج المرتزقة من كامل الأراضي الليبية، في إشارة إلى المرتزقة الذين ترسلهم تركيل لدعم حكومة الوفاق الغير شرعية في ليبيا.

ومع اندلاع المظاهرات ضد حكومة الوفاق في طرابلس قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “إن ليبيا بحاجة ملحة للعودة إلى عملية سياسية شاملة ومتكاملة، لتلبية تطلعات الشعب الليبي إلى حكومة تمثله بشكل ملائم، وإلى الكرامة والسلام”.

وأشارت البعثة إلى أن ليبيا تشهد “تحولا لافتا في الأحداث، يؤكد الحاجة الملحة للعودة إلى عملية سياسية شاملة ومتكاملة من شأنها أن تلبي تطلعات الشعب الليبي إلى حكومة تمثله بشكل ملائم”.

كما أعلنت بعثة الأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء الاشتباكات الأخيرة التي قامت بها مجموعات مسلحة في منطقة جنزور بالعاصمة طرابلس .

وشددت بعثة الأمم المتحدة على ضرورة تحرك حكومة الوفاق لنزع سلاح المجموعات المسلحة، بسبب قيامهم بأعمال قتل وتدمير تؤدي إلى إرهاب السكان وترويعهم كما تضر بالبنية التحتية للبلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.