بيان جديد من التروكيا والاتحاد الأوروبي بشأن حل نزاع السودان

أعلنت دول “الترويكا” والاتحاد الأوربي، الإثنين، دعمها لجهود الاتحاد الإفريقي في حل الصراع في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع المستمر منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

جاء ذلك في بين مشترك صادر عن دول الترويكا (النرويج والولايات المتحدة والمملكة المتحدة) والاتحاد الأوربي.

ورحبت الدول ببيان الاتحاد الإفريقي الصادر في 27 مايو/ أيار الجاري بشأن السودان، والذي أدان فيه “النزاع غير المبرر بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع”.

وجاء في البيان المشترك: “نتفق مع إدانة الاتحاد الإفريقي لأفعال الطرفين المتحاربين والمعاناة التي تسببا بها لشعب السودان”.

وأكد البيان “دعمه للقيادة الإفريقية لحل الصراع في السودان”.

كما رحبت دول الترويكا والاتحاد الأوروبي بمساعي الاتحاد الإفريقي لإنشاء آلية موسعة “لضمان عمل إقليمي ودولي شامل ومنسق لتأمين سلام قابل لاستمرار العملية السياسية واستئناف الانتقال إلى حكومة مدنية ديمقراطية في السودان”، وفق البيان.

والسبت، أدان مجلس السلم والأمن الإفريقي التابع للاتحاد الإفريقي، في بيان، “النزاع غير المبرر بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع”، داعيا إلى “وقف فوري لإطلاق النار دون أي شروط مسبقة”.

وأكد الاتحاد الإفريقي في بيانه على “الأهمية القصوى لعملية سلام موحدة وشاملة من أجل السودان، يتم تنسيقها تحت الرعاية المشتركة للاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية التنمية (إيغاد) وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة، وباقي الشركاء الذين يتقاسمون نفس الأفكار”.

وتشهد عدة ولايات بالسودان، منذ 15 أبريل الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، بعد أن تبادل الطرفان الاتهامات ببدء أحدهما مهاجمة مقار تابعة للآخر

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.