بيدرسون يصل دمشق لاستئناف مباحثات تعديل الدستور السوري

وزير الخارجية السوري وليد المعلم والمبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون
0

وصل (المبعوث الأممي إلى سوريا) غير بيدرسون إلى العاصمة دمشق، مساء اليوم السبت، وذلك من أجل بحث سبل استئناف مباحثات تعديل الدستور السوري.

ووفقاً لخطة زيارته إلى دمشق، يلتقي بيدرسون وزير الخارجية السوري وليد المعلم غدا الأحد، وذلك وفقاً لما نشر موقع روسيا اليوم للأخبار في سوريا.

يشار إلى أن اللجنة المصغرة لمناقشة الدستور أتمت جولة جديدة من المفاوضات دون نتائج في 29 أغسطس الماضي ، وشهدت الجولة تعليق المحادثات بمدة 3 أيام إذ أظهرت نتائج التحليل إصابة 4 من المشاركين بكورونا المستجد (كوفيد 19).

وكان آخر لقاء للمبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق في 29 من يناير الماضي، حيث بحث الطرفان أهمية الالتزام بقواعد وإجراءات عمل لجنة مناقشة الدستور، من أجل ضمان الاستقلال للقرار السوري، وتحييده عن أي تدخل خارجي من أي جهة أخرى، لا علاقة لها بالشأن الداخلي الخاص لسوريا المتمثل في الدستور.

وسيناقش بيدرسون خلال زيارته دمشق عودة اجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة التي تناقش تعديل الدستور السوري في جنيف، حيث توقفت اجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة مؤخراً بسبب التدخلات الخارجية في جدول أعمالها المتفق عليه سابقاً.

وبحسب المصادر الدبلوماسية سيبحث بيدرسون مع كبار مسؤولي خارجية سوريا حلول تضمن استئناف المفاوضات، ومن المتوقع أن يلتقي المبعوث الأممي خلال زيارته لدمشق رئيس الوفد الوطني السوري أحمد الكزبري.

جدير بالذكر أن غير بيدرسون، تواصل مع عدة جهات معنية بالشأن السوري في سبيل دفع العملية السياسية للأمام، فقد قام بالتشاور هاتفياً في أيلول الماضي مع وزير خارجية إيران حول نشاط اللجنة الدستورية لحل الأزمة في سوريا.

كما أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالاً مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا وبحثا تطورات الحل السياسي في سوريا، وأكد سامح شكري على ضرورة محاربة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة وداعميها الإقليميين بشكل حاسم.

وعرض بيدرسون لشكري تحركاته في الملف السوري، والنتائج التي تم التوصل إليها في الشأن السوري، وأكد على ضرورة دعم المساعي الرامية إلى دفع العملية السياسية إلى الأمام، من خلال عمل اللجنة الدستورية، أعلى النموذج.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.