بيلوسي و بنس يقودان خطة عزل ترامب

بيلوسي و بنس يقودان خطة عزل ترامب
0

أكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي ، للمشرعين في وقت متأخر يوم الأحد، إنهم سيصوتون أولا على قرار هذا الأسبوع يدعو نائب الرئيس مايك بنس والحكومة إلى عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه قبل الانتقال إلى المساءلة.

وبحسب “سي ان ان” قالت بيلوسي في رسالة، إن “مجلس النواب من المقرر أن يصوت يوم الاثنين أو الثلاثاء على قرار يحث بنس على اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي الذي يسمح له وللحكومة بإقالة الرئيس إذا كان غير قادر على أداء مهامه الرسمية”.

وأضافت أنه بعد ذلك “سيمضي مجلس النواب في طرح تشريع المساءلة”.

في السياق ذاته، ذكرت تقارير صادرة عن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يتحدث إلى نائبه مايك بنس منذ الأربعاء الماضي ليلة تعرض الكونغرس إلى الهجوم والاقتحام من قبل أنصار ترامب.

ويأتي ذلك في ظل حديث عن خلاف بين الرجلين ومطالبات متزايدة لبنس بتفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور لعزل ترامب وإزاحته عن السلطة قبل أيام قليلة من موعد نهاية ولايته في 20 يناير الجاري.

وأشارت وسائل إعلام أميركية إلى أن ترامب غاضب من بنس لأنه لم ينفذ طلبه برفض التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية.

أما بنس ووفقا لتقارير، فإنه يشعر بخيبة الأمل والحزن لأن الرئيس لم يتصل به ليلة اقتحام الكونغرس أثناء وجوده هناك رفقة عائلته، خاصة أن بعض أنصار ترامب استهدفوا بنس بشعارات مناوئة ودعوا إلى إيذائه.

هذا وقد اقتحمت مجموعة من أنصار الرئيس دونالد ترامب، مساء يوم الأربعاء الماضي، مقر الكونغرس خلال عقده اجتماعات لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الديمقراطي، جو بايدن، وذلك بعد مسيرة جدد فيها الرئيس الأمريكي الحالي رفضه الاعتراف بانتصار منافسه.

وتمكنت وحدات الشرطة والقوات الخاصة لاحقا من تطهير مبنى الكونغرس من المقتحمين ليعلن المشرعون إقرارهم بنتائج التصويت، وأدت هذه الاضطرابات غير المسبوقة إلى مقتل 5 أشخاص واعتقال 68 آخرين على الأقل، فيما تعهد ترامب بعد هذه الأحداث بتنفيذ عملية منظمة لنقل السلطة رغم رفضه القبول بهذه النتائج.

في ظل هذه الخلفية، دعا القادة الديمقراطيون في مجلس الشيوخ إلى إقالة ترامب أو عزله وفقا لتعديل دستوري بسبب عجز الرئيس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.