تأثر نحو 650 الف نسمة في السودان بالفيضانات والسيول

0

أعلنت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ، اليوم الاربعاء، عن تأثر نحو (650) ألف نسمة من البلاد بشكل مباشر بكوارث الفيضانات والسيول التي ضربت السودان مؤخراً.

جاء ذلك خلال خلال الجلسة الافتتاحية للورشة القطاعية لمحور العمل والتنمية والإجتماعية التي تنعقد في إطار متابعة التحديات التي تتمثل في ضرورة مواجهة التشوهات في بنية الاقتصاد التي خلفها النظام البائد وتسببت في تباين مستوى الدخل بين كافة الفئات الإجتماعية.

وطالبت الوزيرة بضرورة تأسيس رؤية جديدة متكاملة لإعادة بناء الاقتصاد في البلاد، في ظل استمرار تدهور قيمة الجنية وفي الوقت ذاته أشارت الوزيرة عن تفاؤلها بأن البلاد ستتخطى أزماتها بتضافر الجهود وعزم أبنائها من أجل غدٍ أكثر إيجابية، بحسب موقع صحيفة الصيحة.

ومن جهه اخرى، أعلنت الحكومة الانتقالية فى السودان ، يوم الإثنين، حالة الطوارئ لـ 3 أشهر فى الولاية الشمالية، لمواجهة خطر الفيضانات والسيول التى ضربت البلاد. 

وأقرت حكومة الولاية الشمالية حالة الطوارئ فى جميع أنحاء الولاية لمجابهة الكوارث الطبيعية ومخاطر الأمطار والسيول والفيضانات، اعتبارا من الخامس من الشهر الجارى ولمدة ثلاثة أشهر وتمارس السلطة المختصة السلطات فى حدود تدابير الطوارئ كما جاء على اليوم السابع.

وبموجب القرار، تمارس اللجنة المشكلة بقرار الولاية رقم 48 لسنة 2020 السلطات والاختصاصات الواردة فى البند الرابع من هذا الأمر، وكل من يخالف أمر الطوارئ سيعرض نفسه للمساءلة القانونية والعقوبات.

وارتفع عدد قتلى السيول والفيضانات في السودان، الإثنين، إلى 114 منذ بداية الخريف في يونيو الماضي.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الداخلية، أن جملة الأضرار منذ بداية الخريف بلغت 114 وفاة و54 إصابة.

واعلنت هيئة الطرق والجسور، في تعميم صحفي، عن إنقطاع وإغلاق طريق عطبرة هيا، للعابرين والمسافرين، بسبب الامطار والسيول ؤأهابت بالالتزام الشامل لتوجيهات السلامة المرورية و بتعليمات رجال المرور حفاظًا على سلامتهم.

وجاء ذلك عقب هطول امطار غزيرة على الطريق وجريان سيول عنيفة عند خور عرب كلم 240 وكيلو 220 أدت لإنقطاع طريق عطبرة هيا عند الكيلو 220 ، وأن المياة الى الان تجرى فى الموقعين كلم 240 و220 بغزارة.

وحذرت الهيئة للإلتزام التام من استخدام الطريق في حركة المرور، لمدي الخطوره الكبيرة باستخدام الطريق الي حين زوال درجات الخطر وذلك حفاظا للارواح والممتلكات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.