تحذير من تأثير كورونا على اقتصادات الخليج

توقعات بتأثير كورونا على الاقتصاد الخليجي / The China Africa
0

أطلقت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، تحذيرًا من إمكانية تأثير انتشار فيروس كورونا على اقتصادات دول الخليج العربي ، مشيرة إلى وجود مجموعات من حالات كورونا الجديد لا علاقة واضحة لها بالصين.

وبحسب (الجزيرة نت)، توفي اليوم الأربعاء، 97 شخصًا إضافيًا بسبب الفيروس، كما عبرت شركة “بوينغ” عن مخاوفها من أن يؤثر الفيروس على قطاع الطيران.

ويناهز حجم التبادل التجاري بين الصين ودول الخليج العربي، نحو 100 مليار دولار سنويًا، وتستثمر نحو 5 آلاف شركة صينية في دبي وحدها، وتقدر الاستثمارات الخليجية في الصين بقرابة 10 مليارات دولار.

وتعد الصين أكبر مستورد للنفط في العالم، وتسبب الفيروس في تراجع طلب الصين على النفط بقرابة 20% يومياً، من استهلاك يومي، يناهز 14 مليون برميل.

ويتوقع خبير أسواق المال، محمد الشميمري، تأثيرًا سلبيًا لفيروس كورونا على اقتصادات الخليج ، والتجارة المباشرة مع الصين، لا سيما مع السعودية وبعض دول الخليجية.

وأوضح الشميميري، بحسب صحيفة (الرؤية) الإماراتية، اليوم الأربعاء، أن قطاع البتروكيماويات سيكون الأكثر تأثيرًا، مع تأثر محدود لقطاع السياحة والطيران، والذي يعتمد بدوره على النفط بشكل غير مباشر.

وأوضح أن تأثير الفيروس يعتمد على استيعاب اقتصادات الخليج للأزمة، وإيجاد علاج فعال له، لافتًا إلى أن فيروس سارس السابق، كلف الاقتصاد العالمي، نحو 40 مليار دولار.

وبلغ التبادل التجاري بين السعودية والصين خلال العام 2018، نحو 63.3 مليار دولار، منها صادرات سعودية بقرابة 48.59 مليار دولار، وبلغت صادرات النفط منها نحو 29.6 مليار دولار.

جدير بالذكر أن مدير منظمة الصحة العالمية لمنطقة غرب المحيط الهادي، تاكيشي كاساي، كشف، الأربعاء، عن وجود “مجموعات عنقودية من فيروس كورونا المتحور الجديد لا صلة واضحة لها بالصين”.

وتوفي 97 شخصا إضافيًا، اليوم الأربعاء، بسبب الفيروس ليصل عدد الوفيات في بر الصين القارية إلى 1113 حالة. وتسجل في الصين 99.9% من حالات الوفاة بسبب الفيروس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.