تبدأ في الرابع من أكتوبر.. السعودية تسمح بأداء العمرة بالتدرج

الكعبة المشرفة المصدر الإحسان
0

كشفت الحكومة السعودية ممثلة في وزارة الداخلية اليوم الأربعاء عن السماح بأداء شعيرة العمرة وزراة الروضة الشريفة والأماكن المقدسة في المسجد النبوي بشكل تدريجي تفادياً لزادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بـ ” كوفيد 19″، وذلك اعتباراً من الرابع من أكتوبر المقبل .

وجاءت الموافقة على أداء شعيرة العمرة بشروط منها الالتزام بالإجراءات الصحية والاحترازية لمجابهة الفيروس، وذلك استجابة لتطلع الكثير من المسلمين حول العالم لأداء مناسك العمرة .

وأوضحت وزارة الداخلية بأن هذه الخطوة وبقدر الالتزام بها تساهم في سلامة الؤدي لشعيرة العمرة في المملكة العربية السعودية، منوهة إلى أن الدخول إلى المسجد النبوي من أجل أداء العمرة سوف يكون بشكل تدريجي على مراحل مختلفة .

وأشارت إلى أن هذه المراحل تبدأ بنسبة 30% بأدءا العمرة للمقيمين وللمواطنين على حد سواء اعتباراً من 4 أكتوبر المقبل، وهي حوالي 6 آلف معتمر في اليوم الواحد .

الثانية تتمثل في أن الصلوات والزيارات من داخل المملكة في المسجد النبوي سوف تكون بداية من يوم 18 أكتوبر بنسبة 15 ألف معتمر في اليوم ما يقدر بحوالي 75% من الطاقة الإستيعابية للحرم .

وفي المرحلة الثالثة سوف يسمح للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها بأداء العمرة والزيارة والصلوات، وذلك بداية من 1 نوفمبر

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد كشفت يوم الإثنين، عن شروعها للعودة تدريجيًا لأداء العمرة ، معتمدة في ذلك على حلول تقنية تساعد الشركات على تسويق الخدمات المطروحة .

تسويق الخدمات

وبحسب وكالة (سبوتنيك) للأنباء، فقد ذكرت الوزارة بأن وزير الحج والعمرة د. محمد بن طاهر بنتن، قال عبر تويتر: “ستعتمد الوزارة في مراحل العودة التدريجية للعمرة، الزيارة على الحلول التقنية التي تمكن الشركات والمؤسسات من تسويق الخدمات عالميًا ومحليًا”.

بدوره أوضح نائب وزير الحج والعمرة، بأن منظومة الحج والعمرة لا تقتصر فقط على الخدمات الأساسية، التي يتم تقديمها لضيوف الرحمن، بل يتواجد محتوى ضخم من الخدمات، والتي ستكون من ضمن أولويتنا لتحقيق أهداف الرؤية.

وكانت صحيفة عكاظ السعودية قد أوضحت تفاصيل عودة العمرة بصورة تدريجية، مشيرة إلى وجود خطة تعتمد على تطبيق إلكتروني يضبط مواعيد أداء العمرة بالساعة، شريطة أن يملك المعتمر تقرير طبي يثبت سلامته من فيروس كورونا المستجد.

قررت السعودية ، أمس، بأنه سيتم الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجيًا بناء على ما يتقرر لاحقًا فى هذا الشأن بشكل مستقل، فى ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة.

حسب مستجدات كورونا

وصرَّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، بأنه بناء على ما رفعته الجهات المختصة بشأن مستجدات المواجهة مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في المملكة، واستمرار ارتفاع معدلات انتشار الوباء في عدد من الدول.

وحسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أشار المصدر، إلى صدور قرار بأن يكون الرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.