المملكة المتحدة تتعهد بتوفير قرض للسودان بقيمة330 جنيه استرليني

المملكة المتحدة تتعهد بتوفير قرض للسودان بقيمة330 جنيه استرليني
0

تعهدت بريطانيا بتوفير قرض للسودان، بقيمة 330 مليون جنيه إسترليني (452 مليون دولار)، بما يضمن سداد متأخرات الخرطوم لبنك التنمية الإفريقي التي تفوق قيمتها 400 مليون دولار.

وحسب ما أقربيان لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية، اليوم الخميس أن “المملكة المتحدة تتعهد بتوفير قرض تجسيري للسودان بقيمة 452 مليون دولار.

واضافت وزارة المالية السودانية، أن “وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أعلن خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمطار الخرطوم الدولي عصر اليوم، تعهُّد حكومة المملكة المتحدة بتوفير قرض تجسيري للسودان”.

واوضحت “يضمن سداد متأخرات البلاد لبنك التنمية الإفريقي التي تفوق قيمتها 400 مليون دولار، مما سيساهم بقدر كبير في مسيرة السودان نحو إعفاء الديون وإنجاح الإصلاحات الاقتصادية العميقة الجارية”.

هذا ووقعت حكومتي السودان وبريطانيا على مذكرة تفاهم، اليوم الخميس، لدعم الأسر الفقيرة بالسودان، بمبلغ 40 مليون جنيه إسترليني، إلى جانب قيام بريطانيا بدعم الحكومة الانتقالية، ومساعدتها وإصلاح هياكلها الاقتصادية المتأزمة منذ عقود.

وجاء في بيان صحفي من مجلس الوزراء الانتقالي بالسودان، أنه: “تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، برئاسة مجلس الوزراء مع وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية، بالتزام المملكة المتحدة، بتعهداتها، لدعم الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية التي تقوم بها حكومة السودان الانتقالية.

وحسب البيان، قالت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة، هبة محمد علي، إن “هذا التعهد يأتي في إطار مساهمات المملكة المتحدة التي قدمت مسبقاً في مؤتمر شركاء السودان في برلين العام الماضي”، مبينة أن الحكومة الانتقالية بدأت بتنفيذ المرحلة الأولى لبرنامج ثمرات لدعم الأسر السودانية.

وأشارت الوزيرة إلى أن “برنامج ثمرات، يهدف إلى تخفيف الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ويتم تنفيذه من خلال شراكة فعالة بين وزارات المالية والتخطيط الاقتصادي والعمل والتنمية الاجتماعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.