تجمع المهنيين يدعو لإحياء ذكرى الثورة السودانية الثانية

تجمع المهنيين السودانيين
0

إحياءً لذكرى الثورة السودانية الثانية قام تجمع المهنيين السودانيين بدعوة المواطنين للنزول إلى ساحات البلد في مسيرات جماهيرية يوم السبت المقبل .

ونشر تجمع المهنيين عبر منصة فيسبوك بياناً قال فيه ” نهيب بكل المهنيين وأجسامهم(وهياكلهم) المشاركة في مواكب” 19 ديسمبر ” ومواصلة الضغط بكل السبل لأجل انتزاع كامل الحقوق التي لا عودة دونها”.

و تابع أن” المسيرات ستنادي بتعزيز مدينة الدولة بأيلولة مؤسسات القوات النظام الاستثمارية لوزارة المالية، ووقف تغول العسكريين على ملفات السلطة التنفيذية ” .

إضافة إلى ” التصدي لمحاولات فرض مجلس تشريعي (برلمان) يستبعد قوى الثورة، وانفاذ معالجات لازمة لفك الضائقة الاقتصادية”.

كما سيتم ” الدفع بملفات العدالة والمحاسبة عن جرائم نظام البشير ، وما تلاه تحت سلطة المجلس العسكري المنحل ( أبريل/نيسان 2019- أغسطس/آب 2019)” .

حيث يدعوا التجمع و أنصاره إلى إسقاط الحكومة السودانية الحالية ( الانتقالية ) التي يقودها عبد الله حمدوك ، متهمين إياها بالفشل في تحقيق أهداف الثورة السودانية ، ومنها محاسبة الفاسدين في الحكومات السابقة .

و يذكر أن الثورة السودانية الثانية قامت يوم 19 ديسمبر / كانون الأول من عام 2018 ، واستمرت لأربعة أشهر ، أجبرت فيها قيادات الجيش على عزل الرئيس عمر البشير من منصبه .

أكدت الحكومة السودانية أنها تعمل على وضع خطة أمنية مُحكمة لحماية وضمان سلامة المشاركين في مواكب إحياء الذكرى الثانية لـ”ثورة ديسمبر المجيدة” .

وأفادت الحكومة السودانية أن مجلس الوزراء اجتمع برئاسة د. عبد الله حمدوك لمناقشة الاستعدادات المتعلقة بإحياء الذكرى الثانية للثورة المجيدة، وفقاً لـ“ديساب” .

وشددت الحكومة في اجتماعها بخصوص مواكب الـ19 من ديسمبر على ضرورة حماية الثوار والمشاركين في المواكب، بالإضافة إلى أهمية التوعية بالاحترازات الصحية في ظل انتشار وباء كورونا ، هذا إلى جانب التأكيد على حق التعبير السلمي للجماهير.

وبدوره قام رئيس الوزراء، حمدوك، بتقديم تنويراً للوزراء حول حذف اسم السودان من قائمة الإرهاب، معتبرا أن “الحدث والتغيير الناتج عنه هو الإنجاز الأهم”.

قائلاً: ” يستحق أن نهنئ به أنفسنا وشعبنا السوداني ونزجي الشكر للجهود المتصلة لأكثر من عام من بعثتنا في واشنطن والدول الشقيقة والصديقة والجهات الأخرى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.