تحذيرات من انتشار مجاعة خطيرة في اليمن

طفل يمني يعاني من سوء التغذية / CBS News
0

حذر مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، من انتشار مجاعة خطيرة وكبيرة في اليمن ،  مشيرًا من خلال تقريره السنوي، اليوم الخميس، إلى وقوع 909 انتهاكات في محافظة تعز تضرر منها المدنيون وممتلكات عامة وخاصة في العام 2019م.

وأوضح المركز -وهو منظمة إقليمية حاصلة على الصفة الاستشارية بالأمم المتحدة- بحسب صحيفة (عكاظ) السعودية، أنه قدم اليوم تقريره إلى الأمم المتحدة على اعتباره وثيقة من ضمن وثائق المنظمة الدولية في الدورة 43 لمجلس حقوق الإنسان التي ستنعقد خلال الفترة 24 فبراير الجاري إلى 20 مارس القادم في جنيف، أوضح إن الحرب والقصف الحوثي خلفا دمارًا حقيقيًا.

وقال التقرير إن محافظة تعز تعتبر أكثر المناطق في اليمن عرضة للانتهاكات، وإن بعضها قد يصل ليصبح جريمة حرب ضد الإنسانية.

وكشف التقرير أنه رصد مقتل 255 مدنيًا في العام 2019، بينهم 70 طفلًا و 19 امرأة، مؤكدًا على مقتل 53 مدنيًا بعمليات القنص المباشر من قبل أنصار الحوثي.

وبحسب التقرير، فنحو 28 من المدنيين تم قتلهم بالعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون، لافتًا إلى أن 376 مدنيًا جرح خلال العام نفسه بينهم 85 طفلًا و40 امرأة.

وأوضح مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، في تقريره الميداني عن توثيقه لـ 28 حالة اعتداء بحق مدنيين بمحافظة تعز في الفترة ذاتها، مشيرًا إلى حدوث واقعتي تهجير قسري وتهجر 19 أسرة من منازلهم.

وفيما يتعلق بحدوث مجازر، فقد وثق التقرير 10 مجازر خلال العام 2019م ناتجه عن استهداف الحوثي بالقصف المباشر للأحيار السكنية المكتظة بالسكان، أدت إلى مقتل 22 مدنيًا بينهم 12 طفلًا وامرأة.

وشدد التقرير على تضرر 217 من الممتلكات الخاصة والعامة، فيها 19 ممتلكًا عامًا و 188 ممتلكًا خاصًا، مختتماً بضرورة السماح للمنظمات الإنسانية بإغاثة المدنيين بمحافظة تعز تحديدًا خشية انتشار مجاعة خطيرة في اليمن .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.