تحرير أسعار المحروقات يغضب الشارع السوداني

رفع الدعم يغضب الشارع السوداني مصدر الصورة العربي الجديد
0

أثار قرار الحكومة السودانية القاضي بـ”تحرير أسعار المحروقات” ، غضبا في الشارع السوداني، وسط مخاوف من تدهور الوضع الاقتصادي بصورة أكبر من ما هو عليه الآن.

حيث يعاني السودان من أزمة اقتصادية حادة في الفترة الماضية، نسبة لتدهور الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية، ولو أنه شهد انتعاشا طفيفا عقب رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

ومن جانبها شبهت الحكومة الخطوة بـ”العلاج بالكي” وبررتها بأسباب تتعلق بمتطلبات ميزانية 2020وتحقيق الوفرة ومحاربة التهريب إلى البلدان المجاورة، وفقا لـ“سكاي نيوز”.

وفي المقابل وضحت اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير بأنها طرحت بدائل عدة للحكومة، مشيرة إلى أنها تفاجأت بالقرار.

وفي السياق عبر عدد من المواطنين السودانيين رفضهم لهذا القرار، مشيرين إلى أنه سيلقي بآثار سالبة على كافة المتطلبات اليومية بما فيها تكلفة النقل والخدمات واسعار السلع الاستهلاكية الرئيسية.

فيما حذر كمال كرار، القيادي بالحزب الشيوعي، من عواقب رفع سعر الدولار الجمركي بحيث أن حياة المواطن لن يتطيع تحمل كل هذه الأعباء، كما دعا إلى اسقاط زيادة الدولار الجمركي كما أسقط النظام السابق، كما جاء في موقع أخبار السودان.

وفي سياق اخر، قال وزير الطاقة والتعدين في السودان المكلف مساء أمس الثلاثاء إنه تقرر زيادة أسعار الوقود المحلية لمثليها بأثر فوري.

وأبلغ الوزير خيري عبد الرحمن في مؤتمر صحفي أن سعر لتر الجازولين التجاري سيبلغ 106جنيهات و120 جنيها للبنزين. وتسري الأسعار الجديدة اعتبارا من السادسة مساء اليوم الثلاثاء.

وأبلغ الوزير خيري عبد الرحمن في مؤتمر صحفي أن سعر لتر الجازولين التجاري سيبلغ 106جنيهات و120 جنيها للبنزين. وتسري الأسعار الجديدة اعتبارا من السادسة مساء اليوم الثلاثاء.

وقال عبد الرحمن في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية (سونا) إن أسعار الوقود الجديدة في السودان تم اعتمادها بقرار وزاري أصدرته وزارة المالية استناداً على الموازنة المعدلة للعام 2020 والتي تمت إجازتها بواسطة الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء في أغسطس 2020.

وأكد الوزير أن الأسعار الجديدة للبنزين والجازولين ستخضع للمراجعة أسبوعياً بواسطة لجنة مشتركة تضم في عضويتها ممثلين للمستوردين والمالية وأن السعر الجديد يعتمد على السعر العالمي هبوطاً وصعوداً.

واعتبر الأسعار الجديدة إحدى خطوات أساليب العلاج بالكي، وقال إن ما يترتب عليها يصب في صالح الوطن والمواطن من حدوث وفرة في الأسواق وزوال المعاناة.

ولفت إلى أن عملية استيراد الوقود عبر القطاع الخاص واحدة من أساليب ضمان الحصول على الوفرة في الأسواق، مؤكداً أن الحكومة لجأت إليها عبر عطاء معلن وشفاف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.