تراجع جديد لسعر صرف الدولار في الموازي السوداني

تراجع سعر صرف الدولار في السوق السوق السوداء في الخرطوم
0

تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني في السوق السوداء اليوم الجمعة.

وعدد أحد التجار من خلال حديثه لـ”أخبار سوق عطاظ” أسباب التراجع في سعر الدولار والعملات الأجنبية، والتي حصرها في قلة التعاملات بسبب العطلة، فضلاً عن عزوف الكثيرين من المواطنين في التعامل مع السوق الموازي.

موضحاً أن الأغلبية أصبحوا يعتمدون على البنوك، والقنوات الرسمية في تبديل عملاتهم الأجنبية.

كاشفاً عن أن سعر صرف الدولار تراجع ووصل إلى 378 جنيهاً، وهو نفس سعر الصرف في البنوك الرسمية.

فيما بلغ سعر صرف الريال السعودي في السوق الموازي 99 جنيهاً، والدرهم الإماراتي 101 جنيهاً.

بينما بلغ سعر صرف الجنيه المصري 22 جنيهاً سودانياً.

وفي سياق متصل، قال الخبير الاقتصادي في السودان، عبد الله الرمادي، أن توحيد سعر الصرف الذي بدأ تنفيذه في البلاد، سيؤدي إلى زيادة كبيرة في الأسعار.

وأوضح الرمادي أنه مغامرة غير محسوبة العواقب، لافتاً إلى أن القرار يعد أمبر خفض لأسعار العملة في البلاد، وأن النظام يحتاج لاحتيطات وصفها بالكبيرة، وفقاً لـ “المشهد السوداني”.

وذكر الرمادي إلى أن البنك الدولي حذر من خطورة التضخم الذي يصل إلى 200 في المائة، وأنه بقسمة الموازانة على 3 تظهر الأرقام الحقيقة.

مشيراً إلى أن اختلال الميزان التجاري، موضحاً أن زيادة الأجور بنسبة كبيرة أثرت على الموازنة، فضلاً عن تراجع الإيرادات بسبب “كورونا”.

كما أشار إلى حاجة الدولة لتغيير العملة بمواصفات وحذف صفر، بالإضافة لتفكيك شبكات تزوير العملة.

هذا كما دعا الرمادي إلى إرجاع العملة للجهاز المصرفي، وإصدار جنيه الذهب للتداول في البنوك، والعمل على جذب مدخرات المغتربين بحوافز جمركية وضريبية.

وبدوره عبر رئيس مجلس الوزراء، عبدالله حمدوك، عن سعادته وفخره للتفاعل الذي وصفه بـ”الكبير” من قبل المواطن السوداني داخل وخارج البلاد مع السياسات المُتخذة مؤخراً.

وأوضح حمدوك أن هذه السياسات من شأنها أن تعالج الاقتصاد وتدفع بالاقتصاد الوطني نحو آفاق أفضل، وتحقق نتائج ايجابية لكافة القطاعات بالبلاد على حد قوله، وفقاً لـ“الراكوبة”.

هذا وقد عبر حمدوك أيضاً عن امتنانه لتفاعل مختلف أصحاب العمل من أجل تحفيز تطبيق هذه السياسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.