ترامب يمنح ملك المغرب وسام الاستحقاق للتطبيع مع إسرائيل

0

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم أمس الجمعة، منح العاهل المغربي محمد السادس، وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى وذلك لقراره تطبيع العلاقات مع دولة إسرائيل. 

وأصدر البيت الأبيض، بيان قال فيه، إن “قرار العاهل المغربي استئناف العلاقات مع إسرائيل أعاد تشكيل المشهد بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل إيجابي البيت الأبيض”. 

وأردف البيان: “العاهل المغربي عمل لأكثر من عقدين على تعزيز الشراكة العميقة والدائمة مع الولايات المتحدة في جميع المجالات”. 

الجدير بالذكر أنه في العاشر من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، كان قد أعلن ترامب، استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، ضمن خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، مع اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على منطقة الصحراء الغربية.
 
من جانبه أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس، أنه سيتم إستئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في القريب العاجل.

وبحسب البيان اصادر عن الديوان الملكي المغربي، الذي أشار فيه إلي أنه: “لا يمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط”، بحسب ماذكر في موقع سبوتنيك بالعربي.

وفي السياق، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الخميس، باتفاق إقامة علاقات كاملة مع المغرب، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة ووصفه بأنه “ضوء عظيم آخر للسلام”.

حيث أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي ان رحلات مباشرة سيتم تسييرها بين البلدين إضافة لفتح بعثات دبلوماسية.

حيث يعتبر المغرب بهذا الإتفاق رابع دولة عربية منذ أغسطس يقيم علاقات كاملة مع إسرائيل بعد السودان الإمارات والبحرين.

الجدير بالذكر أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب كان قد أعلن أن المملكة المغربية وإسرائيل اتفقتا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة.

حيث قال الرئيس الأمريكي في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: “يوم تاريخي آخر.. اتفق صديقانا العظيمان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة”، وفقاً لما ذكر في موقع أخبار السودان.

وفي السياق، أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطبيع المغرب مع إسرائيل، مشيراً إلى أن هذه الخطوة الهامة تحقق مزيد من الإستقرار والتعاون الإقليمى في المنطقة.

جاء ذلك عبر تغريدة للرئيس على حسابة في تويتر ثمن فيها إعلان المغرب وإسرائيل تطبيع العلاقات بينهما، مؤكدا إنها خطوة مهمة بين البلدين.

وقال الرئيس المصري في التغريدة “تابعت باهتمام بالغ التطور المهم بشأن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

ومن جانبة، أكد العاهل المغربي، للرئيس الفلسطيني محمود عباس،موقف بلاده الكامل فيدعم القضية الفلسطينية، عقب أعلان الرئيس الأمريكي تطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.