تركسات 5A ..قمر صناعي تركي ينطلق إلى الفضاء

تركسات 5A
0

أعلنت مصادر في الحكومة التركية أنها ستقوم في أواخر شهر نوفمبر / تشرين الثاني القادم بإطلاق قمر صناعي جديد يحمل اسم تركسات 5A .

حيث تهدف تركيا إلى تغطية مساحات أكبر بشبكة أقمارها الصناعية ، إذ سيغطي هذا القمر المناطق الممتدة من من الجمهوريات التركية وصولا إلى الصين في آسيا، إضافة إلى إفريقيا وأوروبا .

وذكرت المصادر أن القمر تركسات 5A ينتمي إلى الجيل الخامس ، وسيتم إطلاقه على المدار 31 درجة شرقا ، كما ستعمل بعده على إنتاج جيل جديد يحمل اسم تركسات 5B .

هذا ويذكر أن تركيا تمتلك 6 أقمار صناعية ، 3 منها تستخدم في مجالات الاتصال المتنوعة ، و 3 تقوم بمهمات استطلاعية ، وفقاً لأناضول .

وفي سياق متصل ، صرَّح مسؤول تركي رفيع المستوى اليوم الخميس أن هناك محادثات تجري بين تركيا وحكومة الوفاق الغير شرعية حول بدء التنقيب عن النفط الليبي والغاز.

وأوضح المسؤول في وزارة الطاقة التركية بأن تركيا تتباحث مع حكومة الوفاق والشركة الليبية للنفط حول التنقيب عن النفط في حقول برية وبحرية وحول التنقيب عن الغاز أيضاً.

كما أشار إلى وجود بنود أخرى للمحادثات التركية الليبية وأنه يتم الاتفاق حول مواضيع مهمة لليبيا مثل إنتاج الكهرباء معتبراً أن ليبيا لديها حاجة ماسة وكبيرة لإنتاج الكهرباء والاهتمام بملفات الطاقة.

كما تباحث الطرفان التركي والليبي حول إمكانية تطوير شبكة توزيع النفط ومن المحتمل أن تستلم تركيا تشغيلها وبناء أنابيب نقل جديدة، بحسب قناة العالم.

 ظهرت الأطماع التركية في النفط الليبي كون ليبيا تمتلك أكبر احتياطي نفط في إفريقيا وقامت بتوقيع اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الغير شرعية أثارت غضب أغلب دول البحر الأبيض المتوسط وأهمها اليونان وقبرص حيث تعدت الاتفاقية على جرف بحري مازال الخلاف حوله قائم بين تركيا وقبرص واليونان.

وعلى الأرض تتعرض المنشآت النفطية للاعتداءات من قبل المرتزقة السوريين الذين أخضرتهم تركيا للقتال إلى جانب ميليشيا الوفاق، حيث صرًّحت مؤسسة النفط الليبية في اليوم الرابع من هذا الشهر عن تعرض عمالها لإطلاق نار قي ميناء رأس لانوف من قبل المرتزقة السوريين كما أنهم يهددون عمالها في كافة منشآتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.