تركيا: تمديد تواجدانا العسكري في ليبيا جاء خوفاً على مصالحنا

تركيا تمدد بقاء قواتها في ليبيا مصدر الصورة صوت بيروت
0

أوضحت تركيا بأنها مددت بقاء قواتها في ليبيا خوفاً على تأثر مصالحها في حوض البحر المتوسط وشمال إفريقيا.

وجاء في الجريدة التركية الرسمية بأن تمديد قوات تركيا في ليبيا سيدخل حيز التنفيذ بعد تصويت البرلمان التركي عليه الثلاثاء الماضي، وفقاً لـ“قناة ليبيا 24”.

وجاء في المذكرة بحسب الجريدة الرسمية التركية “: توجد تهديدات من ليبيا لتركيا والمنطقة بأسرها، وإذا استؤنف القتال في ليبيا مرة أخرى، فإن مصالح تركيا في حوض البحر المتوسط وشمال إفريقيا ستتأثر سلبيًا”.

كما نصت المذكرة أن  تركيا وبموجب مذكرة التعاون الأمني والعسكري المُوقّعة مع حكومة “الوفاق”، ستُواصل المساهمة في التدريب والدعم الاستشاري لحكومة الوفاق.

وفي الشأن الليبي، اتهم الجيش الوطني الليبي، مليشيات الوفاق بالإحتشاد عسكرياً في منطقة الهيشة والقداحية وزمزم وكل شرق مصراته، هذا الحشد الذي وصفه الجيش الوطني الليبي بأنه مدعوم بالأسلحة التركية المتطورة.

ويتوقع الجيش الوطني الليبي أن ميليشيات الوفاق تستعد للهجوم على مواقع الجيش في سرت والجفرة شرق ليبيا، بحسب “العربية”.

الأمر الذي أدى لتصاعد وتيرة التهديدات العسكرية وارتفاع صوت الحرب الكلامية بين طرفي النزاع في ليبيا.

وفي ظل استمرار تبادل الاتهامات بين الجيش الوطني الليبي ومليشيات الوفاق، قد تتعطل العملية الحوارية السياسية في ليبيا، مما يؤدي لتعطيل الاتفاق بوقف إطلاق النار المعلن في جميع أنحاء البلاد.

وفي السياق حذرّ الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة قوات حكومة الوفاق من خرق وقف إطلاق النار مؤكداً أن قواته رصدت تحشيدات عسكرية كبيرة للميليشيات غرب مصراتة.

وفي بيان إعلامي، نشرته صفحة الناطق باسم القائد العام لقوات الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، على “فيسبوك” جاء فيه: “في الوقت الذي تؤكد فيه القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية التزامها بوقف إطلاق النار وتنفيذ مخرجات اللجنة العسكرية 5+5 واستجابة لمتطلبات المجتمع الدولي ومساعي الخيرين من الليبيين، رصدنا اليوم تحشيدا كبيرا للمليشيات الإجرامية والتكفيرية المدججة بالأسلحة التركية المتطورة وآلاف المرتزقة والمقاتلين الأجانب في منطقة الهيشة والقداحية وزمزم وعموم شرق مصراتة”.

وأكّد الجيش الليبي في بيانه، أن تلك الميليشلات “رفعت درجة الاستعداد لديها وتهديدها بالهجوم على مناطق القوات المسلحة العربية الليبية في سرت والجفرة بل وصل بها الأمر لتهديد الشرق بالكامل”.

وأضاف، أن ذلك” يعد انتهاكا صريحاً لمبادئ وقف إطلاق النار وما نتج عنه من تفاهمات لاتخاذ خطوات عملية على الأرض لتعزيز وقف دائم لإطلاق النار وترجمة بيان جنيف للجنة العسكرية 5+5 والذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لإجراءات عملية تسهم في حل الأزمة الليبية“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.