تركي الفيصل: نطمح أن تعود إيران دولة مسالمة ضمن المجتمع الدولي

0

طالب الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إلى عدم تكرار أخطاء الماضي في التعامل مع دولة إيران.

جاء ذلك خلال كلمته الأمير تركي الفيصل في مؤتمر “المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية”، والذي قال فيه: “الرئيس المنتخب جو بايدن ليس جديدا على السياسة، هو رجل دولة ذو خبرة وعلى دراية جيدة بالقضايا المهمة في العالم والمنطقة، ولكن يجب أن ننتظر لنرى ونعرف عن رؤيته للسياسة الخارجية وأفعاله”.

وعلق الفيصل على تصريحات بايدن بأنه سيعاود الانضمام إلى الاتفاق النووي الإيراني إذا التزمت طهران بالاتفاق، قائلا: “بينما نطمح في أن تعود دولة إيران كدولة مسالمة ضمن المجتمع الدولي، تجربة السنوات الأربعين الماضين مع النظام الإيراني ليست مشجعة”.

وأكمل الأمير: “لذلك، إعادة الانضمام إلى الاتفاق، كما هو، لن تخدم الاستقرار في منطقتنا، إعادة الانضمام ثم التفاوض حول القضايا المهمة الأخرى سيُسقط الدبلوماسية في فخ ويجعلها عرضة للابتزاز الإيراني”.

وطالب الأمير الفيصل بايدن : “لا تكرر أخطاء وعيوب الاتفاق الماضي، أي اتفاق غير شامل لن يحقق السلام الدائم والأمن في منطقتنا، الاتفاق النووي لم يعرقل سلوك إيران المدمر في منطقتنا، في العراق وسوريا واليمن ولبنان، وكذلك السعودية بالهجوم المباشر وغير المباشر على المنشآت النفطية، وهو تهديد مماثل لخطورة برنامجها النووي”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي سياق متصل، قال الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة السعودية سابقا، أن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يدرك مصالح بلاده في المنطقة، وأن الرياض ستبقى أكبر شريك استراتيجي لواشنطن.

وأكد فيصل خلال حديث له إن بايدن “لا تغيب عنه مصالح أمريكا في المنطقة بحكم معرفته فيها من خلال خبرته كعضو في مجلس الشيوخ الأمريكي، وكنائب للرئيس في عهد باراك أوباما”.

وأشار  الأمير تركي،إلي أن علاقات التعاون المشترك على الصعيد الأمني وثيقة بين البلدين لمواجهة الإرهاب، ما يشمل تبادل المعلومات، والقيام بعمليات مشتركة وغيرها من النشاطات التي واجهت خطر “القاعدة” و”داعش”.

فيما أعرب الفيصل على متانة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وكافة الإدارات الأمريكية جمهورية كانت أو ديمقراطية.

كما قال الأمير تركي” أن العلاقات الاستراتيجية بقيت وثيقة بوجود المصالح المشتركة وأهمها إيجاد السلام والاستقرار في المنطقة”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.