تصريحات بندر بن سلطان تظهر نوايا السعودية تجاه القضية الفلسطينية

بندر بن سلطان المصدر العربي
0

كشفت صحيفة بريطانية عن أن هناك اتجاه من أجل عدم الاعتراف بفلسطين من قبل المملكة العربية السعودية، وذلك خلال تصريحات للأمير بندر بن سلطان سفير السعودية السابق في واشنطن في مقابلة مع “قناة العربية” هاجم فيها الفلسطينيين .

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية بأن تصريحات بندر بن سلطان أثارت العديد من ردود الأفعال فيما يتعلق باعتراف السعودية بإسرائيل، في الوقت الذي تناضل فيه العديد من الدول العربية لإثبات القضية الفلسطينية .

 وقال سفير المملكة السابق في واشنطن: ” هجمات الفلسطينيين على بعض الدول المطبعة يعتبر عدوان في حد زاته، وهو أمر غير مقبول، ومستهجن ” .

وأضاف : ” إن المستوى المتدني” وما “سمعته من القيادة الفلسطينية حقيقة مؤلم وكلام لا يقال”، مضيفا: ” ما هو غريب استخدامهم كلمات (طعن في الظهر وخيانة)، لأن هذه سنتهم في التعامل مع بعض”.

وزاد الأمير بندر بن سلطان بقوله : ” تجرؤهم بكلام الهجاء ضد قيادات الخليج، أمر غير مقبول ومرفوض” .

موقف ثابت

وفي السياق فقد أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، يوم الأربعاء الماضي، أن موقف بلاده ثابت تجاه القضية الفلسطينية، بالرغم من فتح السعودية المجال الجوي تجاه الرحلات الجويه الإسرائيلية للعبور الى دولة الإمارات.

جاء ذلك في تغريدة نشرها وزير الخارجية السعودي عبر حسابه في تويتر قال فيها:”مواقف المملكة الثابتة والراسخة تجاه القضيةالفلسطينية والشعب الفلسطيني لن تتغير بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة لدولة الإمارات العربية المتحدة والمغادرة منها إلى كافةالدول”

كما وأكمل :”أن المملكة تقدر جميع الجهودالرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم وفق مبادرةالسلام العربية”، بحسب موقع RT.

أول طائرة تجارية

وكانت قد انطلقت أول طائرة تجارية اسرائيلية، والتي تحمل وفد “السلام” الإسرائيلي قبل أسبوعين من القدس المحتلة إلى دولة الإمارات مرورا بالاجواء السعودية ،والتى تعتبر اول طائرة تجارية بين البلدين، في اطار التعاون التجاري والاقتصادي بين إسرائيل والإمارات.

كما وتحمل الطائرة كلمة سلام باللغة العربية والعبرية والإنجليزية، وتحمل أيضا اسم “كريات جات” وهي مدينة ومستوطنة كبيرة مقامة على أنقاض مدينة الفالوجة الفلسطينية التي كانت من أواخر المدن العربية التي سقطت بأيدي اليهود عام 1949.

كما وذكرت صحيفة “جروزاليم بوست” أن الرحلة، التي تشغلها شركة “العال”، اختارت طائرة Boeing 737 بدلا من Dreamline 787 لأن الأخيرة ليست مجهزة حتى الآن بنظام Skyshield، وهو نظام تشويش متقدم محمول جوا، وفقا لموقع Ynet،بحسب موقع RT.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.