تصعيد كبير لداعش في العراق.. واستهداف متواصل في صلاح الدين والأنبار

جانب من الجيش العراقي المصدر البوابة
0

عانت محافظات صلاح الدين ودالي والأنبار وكركوك في العراق في الأسابيع القليلة الماضية من العديد من الهجمات المتواصلة، والتي يعتقد بأن تنظيم الدولة الإسلامية ” داعش” هو من يقف خلفها .

أضرار كبيرة وهجمات متواصلة

ويرى متابعون بان العراق عليه أن يعمل على الحد من الأضرار التي يقوم بها التنظيم في الفترة الماضية، باعتبار أن الحكومة العراقية إن لم تقم بحلول جزرية لمشكلة تواجد داعش في البلاد فإن الفترة المقبلة قد تشهد المزيد من الهجمات .

وعلى الرغم من التواجد الأمني الكثيف للقوات العراقية والبشمرقة والشرطة في محافظات صلاح الدين وكركوك وديالي والأنبار إلا أن الأستهداف كان يتواصل بشكل مكثف .

وشهدت تلك المناطق خلال الشهرين الماضيين هجمات مسلحة مختلفة تنوعت بين عبوات ناسفة وعمليات اختطاف بجانب اغتيال وقنص وعمليات تخريب مختلفة .

مرحلة مهمة لداعش

ومن الواضح بأن تنظيم “داعش” أكمل مرحلة إعادة التنظيم والهيكلة والاختباء، وخرج بشكل مباشر ليستولي مجدداً على تلك المناطق بعد أن سجلت الحكومة العراقية في نهاية 2017 قضائها على تلك القوات نهائياً .

وعمل داعش على نشر قواته مرة أخرى بقوة السلاح والرعب كما هو واضح من خلال الهجمات الأخيرة للتنظيم .

ومن المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة هجمات أكثر قسوة لداعش في حال تمكن من الحصول على متفجرات، وبالتالي إعادة جهده الهندسي لصناعة سيارات مفخخة مرة أخرى كما كان يحدث في السابق .

ومن المتعارف عليه فإن الجيش العراقي يعمل بنصف طاقته بسبب انتشار فيروس كورونا بحسب ما أفادت العديد من القنوات العالمية، فيما يحاول تنظيم “داعش” أن ينهض من الهزائم الكارثية التي واجهها في السنوات الأخيرة، ويعيد من جديد بناء قوته القتالية الضاربة في مرحلة مهمة لقوات داعش .

عمليات عسكرية للحد من هجمات داعش

وكان الجيش العراقي قد أطلق أمس الأحد عملية عسكرية أمنية تستهدف القضاء على قوات داعش بجانب تأمين المحافظة من التسلل .

ومن المتوقع أن تستمر العملية الأمنية لثلاثة أيام، حيث يشارك فيها قوات مشتركة من الجيش العراقي وعدة أفواج من وقات الحشد الشعبي في المحافظة .

وكانت القوات العراقية قد ضبطت في الـ 17 من يونيو الحالي معسكراً متكاملاً لقوات داعش تحت الأرض غرب الصحراء العراقية .

ويحتوى المعسكر على سجن كبير وميدان للتدريب، كما القت القوات العراقية على أحد قادة التنظيم ويدعى ” حامد الجميلي” وذلك في منطقة الحصيوات في محافظة الأنبار، وذلك بعد متابعة استخباراتية كبيرة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.