تعليق التفاوض بين الحلو والحكومة الانتقالية لأجل غير مسمى

مفاوضات الحكومة والحلو تتوقف لأجل غير مسمى مصدر الصورة اليوم التالي
0

كشفت مصادر صحفية عن تعليق التفاوض بين عبد العزيز الحلو ، رئيس الحركة الشعبية، والحكومة السودانية الانتقالية إلى أجل غير مسمى.

وتفيد المصادر بحسب “ديساب” بأن رئيس وفد التفاوض الحكومي، اعترض على ما تم التوافق عليه بمنبر جوبا، حيث جاء الخلاف في استخدام تعبير “فصل الدين عن الدولة” في الوثيقة.

حيث كان من المتوقع أن يتم التوقيع على إعلان مبادئ بين الحلو والحكومة الانتقالية بالأمس، إلا أن هذا الخلاف حال دون ذلك.

يذكر أن المجلس الأعلى للسلام رحب، في سبتمبر الماضي،  بالإتفاق الذي وقعه رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك بالنيابه عن الحكومة السودانية مع القائد عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال فى العاصمة الإثيوبية بحسب اخبار السودان.

رحب الصادق المهدي رئيس حزب الأمة السوداني اليوم السبت، بالإتفاق الذي تم بين رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك والقائد عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال ووصفه بالاتفاق المناسب فى المرحلة المناسبة.

كما رحب الصادق المهدي رئيس حزب الأمة بالاتفاق أيضا، موضحا أن الآلية التي تمت بين حمدوك والحلو سليمة لأنها نصت على عقد ورش غير رسمية لمناقشة القضايا الخلافية.

وأكد في بداية سبتمبر الماضي، بأن الحزب يرحب باتفاق السلام الذي تم في جوبا وكذلك ما تم من اتفاق في أديس أبابا بحسب اخبار السودان.

وكان قد أوضح عبد العزيز الحلو قائد الحركة الشعبية شمال، أن الحكومة السودانية عملت على تقسيم عملية التفاوض إلى مسارين اثنين؛ مسار خاص بالجبهة الثورية، وآخر للحركة الشعبية.

كما شدد الحلو رفضه أي استخدام للدين من أجل أغراض سياسية، مؤكدا أن الحل يكمن فيفصل الدين عن الدولة”.

وأكد الحلو مطلع الشهر الجاري، أن الحركة الشعبية ظلت ملتزمة بشكل تام منذ بدء مسار التفاوض في أكتوبر 2019.

موضحا أن مسار التفاوض مع الجبهة الثورية سار بسرعة أكبر، وهو ما قاد إلى السلام المعلن عنه في الثالث من أكتوبر.

وذكر الحلو أن بعض النخب السياسية في الخرطوم استغلت الدين في العمل السياسي، وهذا الأمر هو الذي أدى إلى حروب، مشيرا إلى فتاوى حرضت على العنف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.