تعميم لوزير الصحة السوري حول مخالفات بحق الصيدليات

تعميم لوزير الصحة السوري حول مخالفات بحق الصيدليات
0

أقر وزير الصحة السوري حسن محمد غباش في تعميم له اليوم مجموعة من المخالفات والعقوبات المترتبة عليها بحق الصيدليات المخالفة.

وجاء في تعميم وزير الصحة جملة من العقوبات تراوحت بين الإغلاق وإلغاء الترخيص وغرامات مالية وصلت لـ 800 ألف ليرة سورية، بحسب سناك سوري.

 وتسلسلت العقوبات على الشكل التالي:

مخالفة عدم التواجد في الصيدلية عقوبتها غرامة بقيمة 300 ألف ليرة سورية على الصيدلي المرخص في مناطق الريف وإغلاق لمدة 15 يوم.

مخالفة مزاولة مهنة الصيدلة في الريف بدون ترخيض عقوبتها غرامة مالية بقيمة 300 ألف ليرة سورية.

مخالفة عمل صيدلي غير صاحب الترخيص في الصيدلية عقوبتها إحالة الصيدلي إلى مجلس التأديب وفي حال امتلاك الصيدلي القائم بالعمل لصيدلية في الريف يُطبق عليه عقوبة إغلاق الصيدلية 15 يوم وغرامة مالية بقيمة 300 ألف ليرة سورية عن الصيدلية المرخصة باسمه في الريف.

مخالفة مزاولة مهنة الصيدلاني من قبل شخص غير مؤهل للعمل الصيدلاني في صيدلية مرخصة بالمدينة عقوبتها إحالة العامل إلى القضاء وتغريم الصيدلي صاحب الترخيص 500 ألف ليرة سورية وعند الامتناع عن تسديد الغرامة تغلق الصيدلية لحين الدفع وفي حال تكررت المخالفة ترتفع الغرامة إلى 800 ألف ليرة سوريا.

مخالفة فتح الصيدلية بعد غياب صاحب الترخيص بسبب وفاة أو خدمة علم أو سفر دون تسوية وضعها عقوبتها إحالة العامل للقضاء وإغلاق لستة أشهر وفي حال عدم التسوية يتم إلغاء إذن فتح الصيدلية وتصفيتها.

مخالفة وجود منتجات غير نظامية في الصيدلية عقوبتها ضبط المنتجات وتغريم الصيدلي 500 ألف ليرة سورية وعند تكرار المخالفة يُغرم بـ 800 ألف.

مخالفة عدم الالتزام بشروط وصف الأدوية المخدرة عقوبتها إغلاق لمدة شهر وغرامة 100 ألف ليرة ومخالفة بيع الأدوية النفسية عقوبتها 15 يوم إغلاق وغرامة 500 ألف ليرة سورية.

يعاني المواطن السوري من شح وغلاء أسعار الأدوية بينما تسعى الجهات المختصة في سوريا إلى ضبط ارتفاع أسعار الأدوية ، وخاصة مستلزمات الوقاية من وباء كورونا، ضمن أوضاع اقتصادية صعبة تعيشها البلاد.

وفقاً لتقرير نشرته روسيا اليوم برزت أزمة فقدان وغلاء الدواء نتيجة للإقبال الكبير على وسائل الوقاية من فيروس كورونا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.