تفجير بغداد .. الخارجية الروسية تدين العمل الإرهابي

تفجير بغداد
0

نشرت وزارة الخارجية الروسية بياناً أوضحت فيه إدانتها المطلقة لـ” تفجير بغداد ” الذي طال سوق شعبي في العاصمة العراقية ، يوم أمس الخميس .

حيث جاء في بيان الوزارة : “ندين بحزم هذا الهجوم الإرهابي الوقح الهادف إلى زعزعة الاستقرار في العراق الصديق، ونعبر عن التضامن مع العراق قيادة وشعبا في محاربة الإرهاب بشتى أشكاله”.

 و أضافت : “ نحن نؤكد أهمية تنشيط الجهود الدولية المشتركة الرامية إلى التصدي لهذا الخطر العالمي بلا هوادة وبشكل فعال، بغض النظر عن الشعارات التي يتستر بها أتباعه ورعاته” ، وفقاً للمعلومة .

هذا و كان تنظيم الدولة الإسلامية في العراق و الشام ” داعش ” قد تبنى التفجير الانتحاري المزدوج الذي وقع أمس في ساحة الطيران في العاصمة بغداد .

حيث نشر التنظيم في بيانٍ له  ” أن المدعو أبو يوسف الأنصاري، فجر حزاما ناسفا كان يرتديه في ساحة الطيران ، يوم امس الخميس ” ، وفقاً لروسيا اليوم .

و أضاف تنظيم داعش أنه ” تم تنفيذ تفجير ثان بطريقة ذاتها على يد عنصر آخر في التنظيم يدعى محمد عارف المهاجر، بعد تجمع لأشخاص احتشدوا قرب الموقع بعد التفجير الأول ” .

ورداً على ذلك أشار اللواء خالد المحنا الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية إلى أن هذه التفجيرات الأخيرة ما هي إلى تنبيه من داعش للتذكير بوجودهم على الأرض .

كما أعلنت السلطات العراقية مساء أمس الخميس عن الحصيلة الأخيرة للتفجيرين الانتحاريين ، والتي بلغت 32 قتيل و 110 جرحى .

العراق و إجراءات أمنية على الحدود السورية

شدد العراق الإجراءات الأمنية على الحدود البالغ طولها 600كيلو متر مع سوريا بغية سد الطريق في وجه متشددي تنظيم داعش ومنع تهريب المخدرات وغير ذلك من الأنشطة غير المشروعة.

وقد قام قادة عراقيون أمس الاثنين بتفقد الحدود الصحراوية النائية التي تسيطر عليها قوى ذات انتماءات مختلفة، من الجيش العراقي الى فصائل الحشد الشعبي المتحالفة مع ايران  إلى قوات من جيش النظام السوري وفصائل سورية معارضة للأسد وقوات كردية تدعمها واشنطن.

وتشكل الحدود بؤرة للتوتر بين الجماعات المدعومة من إيران والولايات المتحدة، علاوة على الاضطراب الناجم عن توغلات تنظيم داعش والضغوط التركية على الجماعات الكردية المتمردة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.