أليكسي نافالني يعتزم الرجوع إلى روسيا و السجن في إنتظاره

أليكسي نافالني يعتزم الرجوع إلى روسيا
0

أعلنت إدارة السجون الروسية، اليوم (الخميس)، أنها تعتزم توقيف أليكسي نافالني في حال عودته إلى روسيا الأحد، واتهمته بانتهاك شروط الاستفادة من وقف تنفيذ حكم بالسجن صدر بحقه قبل أعوام، في حين أدان المعارض ما اعتبره محاولات ترهيب مصدرها الكرملين.

ووفقا لما صرحت به وكالة الأنباء الألمانية، فإن أليكسي نافالني العدو اللدود للسلطات الروسية موجود في ألمانيا منذ أغسطس (آب)، نقل إليها للعلاج إثر دخوله في غيبوبة أثناء عودته من رحلة إلى سيبيريا نتيجة تعرضه لتسميم مفترض.

وأعلن أمس (الأربعاء)، نيته العودة إلى روسيا الأحد، رغم تهديدات إدارة السجون الروسية التي تؤكد أنه مطلوب منذ نهاية ديسمبر (كانون الأول) ومن المحتمل أن يتم سجنه.

وقالت الإدارة، في بيان إن «المصلحة الفيدرالية للسجون الروسية مجبرة على اتخاذ كل التدابير الضرورية لتوقيف المخالف أليكسي نافالني في انتظار قرار من المحكمة حول إبدال عقوبته بالسجن مع وقف التنفيذ إلى السجن النافذ».

وتتهم إدارة السجون المعارض البالغ 44 عاما بعدم الحضور أمام إدارات السجون الروسية مرتين كل شهر على غرار ما تنص عليه شروط وقف تنفيذ حكم بالسجن لثلاثة أعوام ونصف عام صدر في حقه عام 2014.

توقيف أليكسي نافالني

وتقول مصلحة السجون إنها «تأخذ في الاعتبار» وجود نافالني لثلاثة أسابيع في غيبوبة بمستشفى في برلين، لكنها اكدت أن المعارض لم يرد على استدعاء وجه إليه في 23 أكتوبر (تشرين الأول) ولم «يعلم إلا بعد شهر من التأخير» بوجوده في ألمانيا.

وأضافت أن «الخضوع لإجراءات علاج ليس عذرا لعدم الحضور أمام إدارة الرقابة السجنية، وهو ما أدى إلى وضعه على قائمة المطلوبين مع توجيهات باتخاذ تدابير لتوقيفه».

واعتبرالكسي نافالني أن تلك التهديدات مناورات من السلطات الروسية لردعه عن العودة إلى البلاد .

وصرح الأربعاء، في فيديو أعلن فيه اعتزامه العودة بـ«أنهم يفعلون كل شيء لترهيبي وكل ما تبقى في جعبة بوتين هو وضع لافتة أمام الكرملين تقول (أليكسي، من فضلك لا تعود تحت أي ظرف من الظروف)».

أما رجل الأعمال يفغيني بريغوجين المعروف بقربه من الرئيس فلاديمير بوتين والذي رفع عدة قضايا في حق أليكسي ومنظمته في الأسابيع الأخيرة، فقد عبر عن ارتياحه لإعلان المعارض نيته العودة إلى روسيا.

وقال متوجها له في بيان أصدرته شركة تابعة له اتهمها المعارض في أشرطة فيديو بالفساد: «كن رجلا وعد إلى المنزل أمض عقوبتك وستخرج مرتاح الضمير».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.