تونس تُناقش الصحة العالمية من أجل لقاح كورونا

تونس تبحث عن لقاح لكورونا مصدر الصورة اليوم السابع
0

أفاد مدير معهد “باستور تونس” الهاشمي الوزير، أن اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا في تونس تجري حاليا نقاشات مع منظمة الصحة العالمية من أجل الحصول على اللقاح الخاص بفيروس كورونا فور ثبوت نجاعته.

وذكر الوزير في تصريحات صحفية إن فريق العمل المكلف بمتابعة تطوير التلاقيح الخاصة بفيروس كورونا يجري حاليا عديد الاتصالات مع مبادرة “كوفاكس” الدولية.

يذكر أن مبادرة “كوفاكس” الدولية أطلقتها منظمة الصحة العالمية وتضم 92 بلدا من الدول المنخفضة ومتوسطة الدخل.

أكد والي تونس الشاذلي بوعلاق، أنه لا مجال للتراجع عن قرار منع الطاولات والكراسي في المقاهي والمطاعم، لأن العمل بطاقة إستيعاب لا تتجاوز ال30% غير قابل للتطبيق.

وأوضح بوعلاق إلى أن الوضع الصحي في البلاد يتطلب تفعيل قرارات موجعة من أجل الحد من إنتشار فيروس كورونا.

وأضاف بوعلاق قائلاً: “أنه ستكون هناك ليونة في إستخلاص ديون المتضررين من هذا القرار.

يذكر أن أعلنت السلطات التونسية مساء الأربعاء عن فرض حظر التجوال بالعاصمة التونسية ليلاً من الساعة التاسعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحاً، وذلك للتفيف من انتشار فيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بـكوفيد 19” .

ويدخل قرار حظر التجوال ، الخميس يومه الأول ويتواصل لمدة أسبوعين مبدئياً، وذلك إلى حين دراسة ومتابعة الحالات من قبل وزارة الصحة ومن ثم تقرقر ما إذا كان يسيتمر الحظر أو سوف يتم التقليل منه .

وقررت السلطات فرض حر التجوال في عدد من محافظات تونس شمل كل من أريانة وبن عروس ومنوبة، على ان يكون الحظر في أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة .

الجدير بالذكر أن اللجنة التي عقدت في تونس الكبرى بخصوص مناقشة الوضع الصحي في البلاد قامت برفع عدد من التوصيات إلى رئاسة الحكومة متضمنة عدداً من الموضوعات منها تعليق العمل بالأسواق وتعليق صلاة الجمعة .

وفي المقابل قالت يوان ليجي القائمة بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية في تونس إن “الصين عازمة على مواصلة تعزيز التعاون والتضامن مع تونس خلال الفترة القادمة.

وأوضحت ليجي بحسب “تونس اليوم”أن الصين ستتعاون مع تونس في مجالات متعددة منها البحث والتطوير في مجال اللقاح ضد “الكورنا” وعودة العمل والإنتاج والتبادل الإنساني.

هذا بالإضافة إلى المساعدة على تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي، جاء ذلك في كلمة مصورة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى 71 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.