جبهة النصرة تواصل اعتداءاتها شمال غرب سوريا وتنفذ نحو 20 اعتداء

عناصر تابعة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي/ رويترز
0

يواصل تنظيم جبهة النصرة الإرهابي الذي غير اسمه إلى“هيئة تحرير الشام“، خرق وقف إطلاق النار، وتنفيذ اعتداءات في إدلب وحلب ومناطق أخرى شمال غرب سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان صدر عن نائب مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا، فياتشيسلاف سيتنيك، مساء أمس، إنه “تم رصد 19 هجوما خلال الـ24 ساعة الأخيرة، من أراضي سيطرة عناصر جبهة النصرة منها 13 استهدفت مواقع داخل محافظة إدلب، و2 في حلب، و2 في اللاذقية، و2 في حماه”.

وأوضح سيتنيك، أن الاعتداءات جاءت فقط من تنظيم جبهة النصرة أما الفصائل المسلحة الأخرى المدعومة من الاحتلال التركي فلم تنفذ أي اعتداءات خلال الـ24 ساعة الماضية، داعياً “قادة التشكيلات المسلحة غير الشرعية الناشطة في منطقة إدلب لخفض التصعيد إلى التخلي عن أي أعمال عدائية والمضي قدما نحو التسوية السلمية في الأراضي التي تحتلها”، بحسب RT.

يشار إلى أن إدلب هي آخر معاقل تنظيم جبهة النصرة الإرهابي في سوريا، وتدخل ضمن منطقة خفض التصعيد التي أُنشئت في إطار عملية أستانا التفاوضية بموجب اتفاقات بين روسيا وتركيا بمشاركة إيران.

18 خرقاً لوقف إطلاق النار ترصدهم روسيا في سوريا خلال 24 ساعة

وقبل أيام قليلة، رصدت القوات الروسية خلال الـ24 ساعة الماضية، 18 خرقاً لوقف إطلاق النار المطبق في سوريا منذ مارس العام الفائت، بعد اتفاق بين روسيا وتركيا.

وفي بيان لوزارة الدفاع الروسية، قالت فيه: إن “الجانب الروسي في اللجنة الروسية التركية المشتركة لمراقبة نظام وقف إطلاق النار في سوريا رصد 18 خرقاً (منها وفقاً للجانب السوري – 14 خرقا)، في محافظات، إدلب (7) واللاذقية (2) وحماه (3) وحلب (6)، في حين رصد الجانب التركي 7 خروقات (وما يؤكده الجانب الروسي منها – صفر)”.

وأشار بيان الوزارة، إلى أن “مركز المصالحة بين أطراف النزاع ومراقبة تحركات اللاجئين والنازحين، لم ينفذ أي عمليات إنسانية خلال الــ24 ساعة المنصرمة”.

إدلب تشهد اختراقات متكررة من قبل فصائل المعارضة

وفي السياق، أكّدت بعض المصادر الموثوقة في سوريا في 17 يناير الجاري، أن فصائل المعارضة، وخاصة جبهة النصرة، قامت باستهداف مناطق وقف التصعيد أكثر من 20 مرة في العام الفائت.

حيث قال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا: “في منطقة وقف التصعيد في إدلب، تم تسجيل 21 هجوما من مواقع جماعة “جبهة النصرة” الإرهابية ”.

وأوضح فياتشيسلاف سيتنيك أن ” 14 هجوماً منها أبلغ عنها الجانب السوري، و3 في حلب، و9 في إدلب، و4 في اللاذقية، بالإضافة إلى 5 في محافظة حماه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.