جماعة الحوثي .. دعم أممي لإزالة الجماعة اليمنية من القائمة السوداء

جماعة الحوثي
0

أكدت هيئة الأمم المتحدة أنها تقف خلف واشنطن في قرارها الذي ينص على إزالة اسم ” جماعة الحوثي ” اليمنية من القائمة السوداء للإرهاب .

حيث قال المتحدث الرسمي باسم الجمعية ستيفان دوجاريك : ” نرحب بالنية المعلنة للإدارة الأمريكية لإلغاء تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية ” ، وفقاً لروسيا اليوم .

وأوضح أهمية هذت القرار كونه ” سيوفر إغاثة ضخمة لملايين اليمنيين الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية والواردات التجارية لتلبية احتياجاتهم الأساسية للبقاء”.

هذا و كالنت الولايات المتحدة فقد صرحت بأنها ستعتزم إزالة الجماعة من القائمة السوداء ، بسبب تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن .

إذ قال المسؤول : “تحركنا يرجع بالكامل إلى العواقب الإنسانية لهذا التصنيف الذي اتخذته الإدارة السابقة في اللحظة الأخيرة، والذي أوضحت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية منذ ذلك الحين أنه سيعجل بأسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

ويذكر أن الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن يقوم باتخاذ العديد من الإجراءات التي كانت سارية المفعول أيام الرئيس السابق ترامب .

حيث أشار بايدن ، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستنهي دعمها لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن .

و نقلت وكالة المعلومة تصريح بايدن الذي جاء فيه إن “الولايات المتحدة ستنهي دعمها للعمليات القتالية في الحملة التي تقودها السعودية في اليمن، مشددا على أن هذه الحرب يجب أن تنتهي “.

كما نوه إلى أن “واشنطن ستواصل دعم السعودية ومساعدتها في الدفاع عن سيادتها وأراضيها ،وستكثف جهودها الرامية إلى تحقيق تسوية سلمية للأزمة اليمنية ” .

و رد خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي، على قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخير بوقف دعم إدارته للعمليات العسكرية في اليمن.

إذ وجه خالد بن سلمان رسالة للرئيس الأمريكي الجديد يُذكره بالتحديات التي تواجه مصالح كل من واشنطن والمملكة السعودية في المنطقة.

حيث نشر خالد بن سلمان عبر تويتر تعليقه قائلاً: “تؤكد المملكة استمرار دعمها للجهود الدبلوماسية للتوصل لحل سياسي شامل في اليمن وفق المرجعيات الثلاث ودعمها للشرعية اليمنية سياسيا وعسكريا في مواجهة المليشيات الحوثية المدعومة من إيران في كل الجبهات وبكل حزم”، بحسب سبوتنيك.

لم يكتفي خالد بن سلمان بالتغريد باللغة العربية بل أتبعها بتغريدات باللغة الإنكليزية قال في التغريدة الأولى: “تفخر المملكة بكونها الداعم الأول لليمن من خلال المساعدات الإنسانية وغيرها، وسنواصل العمل مع حلفائنا من أجل تخفيف الوضع الإنساني، وتنفيذ تسوية سياسية مستدامة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.