جهود كبرى لإعادة الحوار العسكري بين الليبيين

حفتر والسراج المصدر بي بي سي
0

بعد توتر الأجواء في الأونة الأخيرة بين أطراف النزاع في ليبيا من المقرر أن تعقد بعثة الأمم المتحدة في ليبيا عن عقد جولة جديدة من الحوار العسكري بين طرفي النزاع في البلاد، كما أن البحث عن إعادة إنتاج النفط بعد شهور من وقف تصديره سوف يكون من أبرز الأجندة التي من الممكن أن تتطرق لها جولة التفاوض .

حوار اللجنة العسكرية المشتركة

وكان فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني قد أكد بحسب ما أورد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة خلال حديث هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مساء أول من أمس، التزامه حوارا ضمن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) .

وأعرب السراج عن اهتمامه الكبير بالحل السياسي القائم على الانتخابات الحرة في البلاد، كما لفت إلى أن الطرفين بحثا الحاجة لإعادة فتح محطات النفط ومنشآت النفط المسدودة في البلاد منذ فترة من الزمن .

ومن الواضح بأن الرغبة في تحقيق سلام شامل كامل في ليبيا لن يحدث في الوقت القريب بالرغم من تقارب المواقف نوعاً ما في الوقت الحالي، وذلك باعتبار أن هناك الكثير من المصالح المتضاربة والقوى الأقليمية والدولية والتي تريد كل منها الحصول على أكبر قدر ممكن من الثروات الليبية لا سيما تلك التي تتعلق بالنفط .

وفي سياق متصل فإن اللواء المتقاعد خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي لم يفصح حتى الآن عن فحوى اتصاله مع غوتيريش .

وفي المقابل فإن المتحدث باسم خليفة حفتر أوضح أنه شدد على أن حل النزاع في ليبيا ليس عسكرياً، ويجب أن يكون سياسياً فقط وذلك لعدة اعتبارات، كما أكد التزام الأمم المتحدة الكامل الحوار ضمن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) .

ويرى العديد من الخبراء السياسيين في ليبيا بأن الحوار العسكري في ليبيا أصبح الخيار الوحيد للواء المتقاعد خليفة حفتر، وذلك لأنه يعلم بأنه فقد الكثير من الأجزاء في البلاد لا سيما بعد سيطرة قوات الوفاق الوطني الليبي على معظم المدن المهمة والتي كانت تسيطر عليها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في وقت سابق .

نفي الهجمات على قاعدة الوطية

وفي المقابل نفت قوات «الوفاق الوطني » تعرض قاعدة الوطية الجوية، أو مواقع بمحيطها، لضربات جوية من طيران مجهول في ساعة مبكرة من صباح أمس .

وكان بعض سكان مدينة الرجبان، قد سمعو دوي ضربات قرب قاعدة بجنوب غربي طرابلس، أكدوا سماع دوي انفجارات متتالية، وتحدثوا عن شن طائرات مجهولة غارات على مواقع في محيط القاعدة، وتحليق لطيران مجهول فوق مناطق الجبل الغربي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.