سد النهضة.. جولة مفاوضات السبت حسمت بعض القضايا والتفاوض يتواصل اليوم

آخر جلسة مفاوضات بين الأطراف المعنية المصدر سكاي نيوز عربية
0

لا زالت قضية مفاوضات سد النهضة تسيطر على الأجواء بين السودان وإثيوبيا ومصر، إذ أن الجدل الذي دار حول قضايا الملء والتشغيل في سد النهضة كان يتصدر المشهد طيلة فترة التفاوض في الأسابيع الماضية وحتى تاريخ اللحظة .

استعراض وجهات النظر

وكان السودان وفي إطار البحث عن سبيل للحصول على توافق ما بين الأطراف المتنازعة وهي إثيوبيا ومصر قد أصدر بياناً عن طريق وزارة الري أمس الاول السبت بشأن المفاوضات الجارية برعاية جنوب أفريقيا في الوقت الحالي .

وجاء في البيان : ” تتواصل المفاوضات الثلاثية يوم الاثنين بين مصر واثيوبيا والسودان بشأن ملء وتشغيل سد النهضة برعاية جنوب افريقيا، والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، وبحضور ممثلي دول مجلس الاتحاد الافريقي ومراقبين من جنوب أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي“، وذلك حسب وكالة الأنباء السودانية “سونا”.

وأوضحت الوزارة، أنه “جرى في جلسة التفاوض الماضية استعراض كامل لوجهات نظر الدول الثلاث بشأن القضايا الخلافية بشقيها القانوني والفني وملاحظات كل طرف على ماقدمته الدولتان الآخريان” .

التوافق على آلية شاملة

وأوضحت أن “الوفد السوداني طالب بـ”إلزامية” أي اتفاق بشأن سد النهضة، وألا يتم ربطه باتفاقيات تقاسم حصص المياه وضرورة التوافق على آلية شاملة لحل الخلافات حول الاتفاق” .

وبشأن الجوانب الفنية، يرى السودان أن “الخلافات تبقت محدودة ومن الممكن التوصل لاتفاق بشأنها وأن إبرام اتفاق يتطلب مزيد من الجهد والإرادة السياسية”، بحسب البيان، مضيفاً أن “الاجتماعات ستتواصل اليوم الأثنين ٥ عبر لقاءات ثنائية بين كل دولة على حده وفريق المراقبين والخبراء”.

اتفاق بنسبة 95%

وكان المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية المصرية، محمد السباعي، قد قال مساء السبت، ” إن مفاوضات سد النهضة، التي تجرى حاليا والمستمرة حتى الآن، شهدت اتفاقا بنسبة 95 بالمئة في الجانب الفني من خلال بند الجفاف سواء في الملء أو التشغيل، وهناك آلية واضحة بالمنسوب المطلوب” .

وأوضح السباعي، في تصريحات تليفزيونية، أن “هناك مشكلة فنية للسودان محل خلاف وهي متعلقة بأمان السد وتدفقات المياه، وماذا لو لم توجد آلية منظمة عند تدفق المياه ناحية السودان بنسبة معينة لا زيادة فيها حتى لا تسبب مشاكل”.

وأكد أن هناك خلافا حتى الآن متعلق بآلية فض المنازعات، ونحتكم إلى من في حالة وجود خلافات لم يتم حلها حتى الآن.

وقال السباعي إن هناك بعض النقاط محل خلاف في الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة مشدداً على أن مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق يحفظ حقوق الجميع مائياً دون التأثير على حقوق مصر التاريخية.

وأضاف “مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة، فمياه نهر النيل بالنسبة لمصر هي قضية وجودية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.