جون علام يؤكد أهمية الانتخابات الوطنية في ليبيا

جون علام يؤكد أهمية الانتخابات الوطنية في ليبيا
0

أكد جون علام الناطق الرسمي باسم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على أهمية الانتخابات الوطنية في ليبيا، مشيراً إلى أنها “أولوية قصوى”.

وصرح المسؤول الأممي، جون علام قائلاً: “كما تعلمون، لقد تم إنجاز الكثير خلال اجتماع ملتقى الحوار السياسي الليبي، الذي انعقد في تونس في الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر، حيث اتفق الليبيون على خارطة طريق للفترة التمهيدية التي تفضي إلى الانتخابات الوطنية وعلى معايير الترشح للمناصب في السلطة التنفيذية الموحدة وصلاحيات السلطة التنفيذية الموحدة”.

وأضاف : الأهم من ذلك، تم تحديد موعد للانتخابات في 24 ديسمبر 2021. وهذا الإنجاز الثابت، هذا التاريخ، موعد الانتخابات الوطنية، هو أولويتنا القصوى”.

هذا وأكد علام على أن: “مع كل هذا التقدم، حيث تم إنجاز 70% من خارطة الطريق، ومنذ الاجتماع الذي انعقد في تونس لم يتمكن ملتقى الحوار السياسي الليبي من إحراز تقدم في آلية اختيار السلطة التنفيذية الموحدة”، وذلك نقلاً عن سبوتنيك.

وفي الساحة الليبية، عبرت الخارجية الفرنسية اليوم الجمعة عن ترحيبها باجتماع لجنة التوافقات الاستشارية لملتقى الحوار السياسي في جنيف.

 وعبرت الخارجية الفرنسية عن أملها بإحراز تقدم ملموس نحو اختيار سلطة تنفيذية تنظم الانتخابات قبل نهاية هذا العام.

وجددت الخارجية في بيان لها دعمها للحل السياسي في ليبيا، من أجل استعادة سيادة الدولة واستقرارها وإنهاء التدخل الأجنبي، كما دعا البيان جميع أصحاب المصلحة الليبيين إلى المشاركة البناءة في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة.

توقعت ستيفاني ويليامز مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا، أن يتم تحديد موعد الانتخابات في ليبيا من خلال محادثات السلام المقبلة، بعد الاتفاق على وقف إطلاق النار.

وصرحت ستيفاني ويليامز ،”ثمة رغبة واضحة ومباشرة في إجراء انتخابات في أسرع وقت ممكن”، وفقا لـ”أخبار ليبيا”.

كما شددت ويليامز قائلة: “أيا كانت السلطة التنفيذية التي يتفقون عليها، فإنها تحتاج حقا للتركيز بوضوح على التجهيز للانتخابات”، وأضافت “أتوقع تماما أن يتحدد موعد لإجراء الانتخابات”.

كما قالت مبعوثة الأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، إن هناك العديد ممن يتربصون بالعملية السياسية في ليبيا ويسعون بسبب أهداف شخصية وضيقة، إلى تعطيل المسار السياسي وإفشاله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.