جيفري: شبه مؤكد أن “داعش” وراء انفجار خط الغاز في سوريا

المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري
0

أفاد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، الإثنين، في تصريح للصحافيين، أنه من شبه المؤكد أن “تنظيم داعش الإرهابي”، وراء الانفجار الذي تعرض له خط الغاز العربي بين منطقتي عدرا والضمير في ريف دمشق.

وقال المبعثوث الخاص إلى سوريا في مستهل محادثات ترعاها الأمم المتحدة للجنة الدستورية السورية، اليوم، في جنيف، بحسب موقع عكس السير: “إن الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال تدرس الانفجار الذي وقع في خط أنابيب للغاز بسوريا لكن الواقعة تحمل على ما يبدو بصمات تنظيم ”داعش“”.

نشاط تنظيم داعش ازداد جنوب صحراء سوريا

وأضاف جيفري، “إن نشاط تنظيم “داعش” الإرهابي ازداد جنوب شرق الصحراء السورية، فيما فقد التنظيم آخر منطقة كان يسيطر عليها في سوريا في مارس/ آذار 2019، لكن لا تزال هناك جيوب لمقاتليه”.

إخماد النيران

أكّد وزير النفط والثروة المعدنية في سوريا المكلف بتسيير الأعمال علي غانم، تمكّن فرق الإطفاء من إخماد النيران التي اندلعت في خط الغاز العربي بين منطقتي الضمير وعدرا بشكل كامل.

وأشار غانم، في تصريح لوكالة الأنباء السورية (سانا) إلى “أن الانفجار الذي تعرض له خط الغاز العربي، ناجم عن عمل إرهابي”، لافتاً إلى أنه “وبعد إخماد الحريق بشكل كامل بدأت على الفور عمليات الكشف الفني على الخط لإجراء الصيانة وتبديل المقاطع المتضررة”.

كما أفاد الوزير المكلف، أنه خلال الساعات المقبلة سيتم تزويد محطات التوليد بالغاز وعودة الوضع إلى ما كان عليه قبل الاعتداء الإرهابي.

بدوره، قال وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي: إنه تم إعادة تشغيل بعض محطات الكهرباء وتزويد المنشآت الحيوية به، وعودة التيار الكهربائي إلى عدد من المحافظات بشكل جزئي وتدريجي.

وأضاف خربوطلي، في تصريح لوكالة الأنباء السورية، أنه “تمت إعادة التغذية الكهربائية إلى بعض المنشآت الحيوية المهمة في دمشق كالمشافي وبعض الأحياء السكنية إضافة إلى عودة جزئية للتغذية الكهربائية في محافظتي حمص وحماة والمنطقة الساحلية ريثما تتم إعادة إصلاح خط الغاز وإعادة الوضع الكهربائي إلى ما كان عليه”.

يشار إلى أن خط الغاز العربي يمتد من مصر إلى الأردن وسوريا .

وكان قد تعرض خط الغاز العربي المغذي للمنطقة الجنوبية بين منطقة الضمير وعدرا في ريف دمشق لاعتداء إرهابي فجراً الأحد ما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء سوريا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.