حركة فتح :توصلنا لحلول مع المرشح الديمقراطي جو بايدن

0

أكد نائب رئيس حركة “فتح” الفلسطينية محمود العالول، انه الحركة توصلت الى حلول الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية مع إدارة الحملة الانتخابية للمرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية لرئيس حركة حماس قال فيها: “التفاهمات المذكورة تتعلق بالإجراءات الواجب اتخاذها على المستوى السياسي ومستقبل العلاقات مع إسرائيل”.

وأكمل: “لن يتم التسرع بالحكم والحديث عن تلك التفاهمات في ظل المخاطر المتبقية من إدارة الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب وترقب قراراتها حتى مغادرتها البيت الأبيض”.

واشار العالول إلى أنه يجب على الفلسطينيين “التروي حتى الانتهاء من الوباء  الراهن المتمثل بإدارة ترامب مع الإبقاء على الحراك السياسي والشعبي لمواجهة محاولات تصفية القضية الفلسطينية”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، توجه وفدان من حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين  الأحد الماضي إلى العاصمة المصرية القاهرة لإجراء مباحثات بشأن تحقيق المصالحة الفلسطينية.

وأعلن الناطق باسم حماس عبداللطيف القانوع للصحفيين في غزة أن وفدًا من قيادة الحركة في القطاع والخارج توجه اليوم إلى القاهرة لاستكمال لقاءات المصالحة مع حركة فتح.

وأوضح القانوع أن وفد حماس يترأسه نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري، وعضوية القياديين خليل الحية وحسام بدران للقاء وفدا من حركة فتح بغرض استكمال مباحثة المصالحات .

وتحدثت مصادر فلسطينية عن مغادرة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أحمد حلس عبر معبر رفح إلى القاهرة برفقة وفد حماس.

وسيجري وفدا فتح وحماس مباحثات مع المسؤولين المصريين بشأن تطورات الأوضاع الفلسطينية وملف المصالحة.

وعقدت حركتا فتح وحماس لقاءات في اسطنبول التركية منتصف أيلول/سبتمبر الماضي، بحثتا خلالها الأوضاع الفلسطينية الداخلية والترتيب لعقد انتخابات عامة.

ومع إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته للسلام في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين والمعروفة باسم “صفقة القرن”، تعهدت الفصائل الفلسطينية بعقد لقاءات مكثفة لإتمام مصالحة تمكنها من مجابهة خطط ترامب.

ورغم إعلان الرئيس أبومازن عن إرسال وفد لقطاع غزة للقاء حركة حماس من أجل بحث سبل إتمام المصالحة، لم يصل الوفد إلى الآن في ظل اتهامات متبادلة بين الطرفين بشأن تعطيل اللقاء.

ومع تبادل الاتهامات واستنكار فتح قيام حماس باستدعاء بعض كوادرها في غزة، بات من المهم الإجابة على تساؤل مهم بشأن أسباب تأخر مصالحة الفصائل الفلسطينية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.