حريق ضخم يلتهم الأحراج بريف طرطوس

حريق ضخم يلتهم الأحراج بريف طرطوس
0

أفادت مصارد محلية في محافظة طرطوس عن إندلاع حريق ضخم في قرية حبسو بريف طرطوس، ولا يوجد معلومات عن كمية الأضرار في المنطقة.

وتناقل الناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي أخبار اندلاع حريق ضخم في الأحراج الزراعية في ريف طرطوس اليوم.

وقد تمكّن عناصر فوج الإطفاء في محافظة اللاذقية اليوم من السيطرة على حريق أخر في نطاق بلدية شريفا بريف المحافظة، وأوضح مهند جعفر قائد فوج الإطفاء أن الحريق أتى على مساحة تقدر بـ 10 إلى 15 دونم من أشجار الزيتون والأحراج والأعشاب.

وأفادت وكالة سانا للأنباء عن إخماد حريق ضخم أيضاً في محافظة السويداء في منطقة حراجية شرق تل جلجلة.

وأعمدة الدخان ماتزال تتصاعد من الأحراج، في طرطوس نتيجة للحرائق التي تشهدها المنطقة من حماة واللاذقية وطرطوس وحتى حمص في الأسبوعين الماضيين ضمن أكبر كمية للحرائق في تاريخ البلاد.

والتهمت الحرائق الكثير من الهكتارات من الأراضي الحراجية وآلاف الأشجار المعمرة في الفترة الماضية، وأصبحت الحديث المتداول للشارع السوري.

وكانت سابقاً قد عملت فرق الإطفاء والدفاع المدني بالتعاون مع الجيش والأهالي على إخماد حرائق اندلعت في أحراج ريف مصياف حيث امتدت من أحراج بيرة الجرد إلى النهضة والمجوي والمشرفة وعين البيضة والفندارة وقصية في ريف مصياف.

حيث وصلت النيران إلى بلدة عين حلاقيم بعد أن أحرقت أحراج عين الشمس المجاورة لها، ومع كل الجهود المبذولة من قبل الأهالي في البلدة وسيارات الإطفاء إلا أن الهواء المتقلب ودرجات الحرارة المرتفعة كانت تُصعب العمل عليهم.

تعد درجات الحرارة المرتفعة والهواء المتقلب في الاتجاهات، من الأسباب المهمة المؤثرة على صعوبة مهمة رجال الإطفاء ولكن بحسب المهندس عبد المعين صطيف فإن وعورة المنطقة وشدة انحدارها وخلوها تقريباً من الطرقات الزراعية هو ما يُصعب وصول سيارات الإطفاء إلى قلب الحرائق ويبقى العمل محصور بالأطراف الممكن الوصول إليها.

فيما أشارت وزارة الزرعة في بيان نشرته على صفحتها على الفيس بوك الأسبوع الماضي إلى أنه تبين أن الحرائق التي حدثت في سوريا كانت بفعل فاعل وتم توقيف ثلاثة أشخاص.

وأكدت الوزارة على مصادرة خمس سيارات تنقل الأخشاب في ناحية عين الكروم قادمة من مناطق أخرى وفيها سبعة أشخاص وتم تنظيم الضبوط بحقهم وتوقيفهم.

وقد نشرت العديد من الفنانات عبر حساباتهم بموقع تويتر، وعبروا عن حزنهم الشديد من نشوب الحرائق في العديد من المناطق في البلد بشكل مفاجئ وشجعن على دعم الشعب السوري، مثل سيرين عبد النور وهيفاء وهبة وديانا حداد وأليسا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.