حزب الله يلعب دور الوسيط لإعادة العلاقات بين دمشق وحماس

حزب الله يلعب دور الوسيط لإعادة العلاقات بين دمشق وحماسحزب الله يلعب دور الوسيط لإعادة العلاقات بين دمشق وحماس
0

تناقلت منصات إعلامية أنباء عن لعب حزب الله دور الوسيط لإعادة العلاقات بين الحكومة السورية وحركة حماس الفلسطينية كما كانت في السابق.

وعن الأنباء التي تتحدث عن وساطة من حزب الله وإيران لإعادة العلاقات بين الحركة ودمشق بعد قطيعة استمرت لسنوات، صرَّح وسام عفيفة، رئيس شبكة الأقصى الإعلامية التابعة للحركة، اليوم الأحد، وأكد أنه لم يصدر أي تعليق رسمي من حركة حماس بهذا الخصوص حتى اللحظة.

وبحسب نورث برس قال عفيفة: “إن الشيء الرسمي المتوفر هو ما أشار إليه أمين عام حزب الله، مؤخراً، بشأن جهود تُبذل لتحقيق المصالحة بين الطرفين”.

وتابع عفيفية: “ولكن حسن نصر الله، شدد على وجود هذه الوساطة في هذا التوقيت”.

في إشارة إلى حديث الأمين العام للحزب حسن نصر الله لقناة الميادين التي تحدث فيها عن حديثه مع إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس حول قضايا المنطقة وسوريا.

 إلى أنه تحدث مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في قضايا المنطقة بما في ذلك سوريا.

وأوضح عفيفة أن حزب الله دخل في مرة سابقة للتوسط وحل الخلاف بين دمشق وحماس،ولكن الجهود باءت بالفشل، نتيجة رفض دمشق إعادة العلاقات مع حماس إلى ما كانت عليه سابقاً، مشيراً إلى وجود محاولة جديدة بوساطة من حزب الله.

وفي حديث عفيفة عن عودة العلاقات استبعد نجاح المحاولة والسبب برأيه: “لأنه لا جديد بالحالة السورية حيث بقيت الأزمة بلا حل، فضلاً عن حساسية الموضوع بالنسبة لحماس.”

فيما يبدو أن حزب الله يمارس سياسة الترغيب والتحذير مع حماس للضغط في اتجاه الالتزام بشروط الحكومة السورية وطهران قبل إعادة العلاقات.

وفي سياق آخر، استنكر حزب الله اللبناني أمس السبت، فرض عقوبات على رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق فالح الفياض، من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء في بيان للحزب: “بعدما أقدمت الولايات المتحدة الأمريكية على اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، الشهيد أبو مهدي المهندس، في جريمة موصوفة، ليس من المستغرب بتاتا إقدام وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على رئيس الهيئة فالح الفياض، وهي عقوبات تضاف إلى سلسلة الجرائم المتمادية بحق العراق وشعبه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.