حصص العراق المائية .. ملف سيغلق قريباً مع تركيا

حصص
0

أكد مهدي الحمداني وزير الموارد المائية في الحكومة العراقية أن الملف المتعلق بـ ” حصص العراق المائية ” سيتم مناقشته و إنهاؤه قريباً مع الحكومة التركية .

وقال الحمداني في تصريح له أن ملف التفاوض مع دول الجوار بشأن حصص العراق، مضى عليه أكثر من 35 سنة ولدينا ثقة بقرب حسم موضوع ملف المياه مع تركيا ” .

وأضاف أن كلاً من الحكومتين لديهما رغبة في حسم هذا الملف ، الذي بقي نقطة خلاف لعقود مضت ، وجاءت الموافقة على هذا من الجانب التركي .

وأضاف الوزير ” نحن الآن في مجلس الوزراء في طور اعداد مسودة بروتوكول لغرض تحديد حصصنا المائية من نهر دجلة ” ، وفقاً لقناة المعلومة .

وبالنسبة لسد مكحول ، أشار الحمداني إلى أن ” السد من السدود المهمة التي تزيد الطاقة الخزنية لخزانات الوزارة، إذ أن التخزين الأقصى في سد مكحول يصل الى 3 مليارات متر مكعب ” .

وفي سياق منفصل ، أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية في العراق أنها ستقوم بالبدء بأكبر مشاريع تجزئة الغاز الطبيعي في محطة أرطاوي شمال غرب محافظة البصرة .

و أشارت المعلومات أن الأبراج التي ستقام في المحطة ستكون الأكبر في تاريخ المحافظة ، و ستبلغ طاقتها الإنتاجية حوالي 400 مليون قدم مكعب يومياً .

وعلى هذا الخبر علق إحسان عبد الجبار وزير النفط العراقي ، مؤكداً أن مشروع تجزئة الغاز سيبدأ في وقت قريب ، في حقول تراخيصها أجنبية .

كما أضاف أن  ” معدة البرج في المشروع التي تزن أكثر من 600 طن وبارتفاع 52م؛ تعد الجزء الأساس والأكبر والأضخم في عملية الانتاج بين معدات معمل غاز البصرة للمرحلتين الأولى والثانية ” ، وفقاً للمعلومة .

وفي سياق متصل ، قامت وزارة النفط العراقية بإلغاء عقد وقعته مع مجموعة تركية ترأسها شركة ” تباو ” حول العمل في حقل المنصورية الغازي الحدودي .

وقال الوزير عبد الجبار “وزارة النفط ستقوم باختيار الشريك الجديد  الذي سيقدم أفضل الحلول التقنية لتشغيل وتطوير الحقل، وبما يضمن أفضل مردود اقتصادي للدولة العراقية ” .

و أوضح أن كبار الشركات العالمية تتنافس لتوقيع عقد مع الحكومة من أجل تطوير الحقل الذي يبلغ مخزونه الغازي في حوالي (4.5) تريليون متر مكعب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.